القيمة التنبؤية للضربتان الطائرتان الامامية والخلفية بدلالة بعض المتغيرات النفسية للاعبي التنس

المؤلفون

  • محمد عباس صخيل حسين الزاملي مديرية تربية القادسية
  • عادل تركي حسن الدلوي جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

الميدان التدريبي , الالعاب الصغيرة الجماعية , الحركات الاساسية

الملخص

تناول الباحث في الباب الاول مشكلة البحث اذ تعتمد جميع الرياض في العراق على منهج وحدة الخبرة المتكاملة وهو منهج بسيط في محتواه اذ لا يعطي تلك الاهمية في الحركات الاساسية والسلوك الاجتماعي ، لذا فمن الضروري الاهتمام بالألعاب التي سوف يمارسها الطفل في هذه الدور بما يتلاءم مع التطور الحاصل في المجتمع لذا ارتأى الباحث اعداد ميدان تدريبي بألعاب صغيرة فردية وجماعية  تعمل على تنمية اداء بعض الحركات الاساسية اذ تعد هذه المرحلة اللبنة الاولى او الاساس الذي يستند عليه الطفل في انجاز المهام او الحاجات التي تساعده في حياته اليومية, وتضمن الباب الثاني الدراسات النظرية الخاصة بالمتغيرات المدروسة خلال البحث اما منهجية البحث اعتمد الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئة( ذات الاختبار القبلي والبعدي ) إذ قسم مجتمع البحث الى مجموعة تجريبية خاصة بالألعاب الجماعية  عددها ( 20 ) طفلا مجموعة ضابطة وعددها (20) طفلا  ، اما إجراءات البحث الميدانية فقد تضمنت تحديد الاختبارات المستخدمة في البحث والمتمثلة في بعض الحركات الاساسية للأطفال ( الركض, الرمي , الركل , الوثب , ) و صمم الباحث ميدان تدريبي يحتوي على الالعاب الجماعية التي تتلائم مع اطفال الرياض في تطوير الحركات الاساسية, وقام الباحث ايضا بإجراء الاختبار القبلي لعينة البحث في قاعتي روضتي الزيتون و الجزائر وبعد قيام الباحث بإجراء الأختبارات القبلية وتسجيلها فيدويا تم عرض النتائج على مجموعة من المقومين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية / جامعة القادسية للاستعانة بهم في تقييم أداء الحركات الأساسية  وفق تقييم كل حركة من الحركات الاساسية من  ثلاث مقومين ومنح الطفل ثلاث محاولات وتم استخراج درجة كل اختبار عن طريق اخذ افضل محاولة لكل حركة وبعد الانتهاء من عملية التقييم التي قام بها الخبراء والمختصون , وبعد الانتهاء من تطبيق الميدان التدريبي  على عينة البحث حيث تضمن العمل(8) اسابيع بواقع اثنين من الوحدات التدريبية في الاسبوع الواحد بيومي الاحد والاربعاء وتعاد تكرار كل وحدة تدريبية في الاسبوع الذي يليه وتم تطبيق الالعاب الجماعية  في يوم( 22/10/2023 ) تحت سقف زمني ومكاني مناسب للتعرف على التطور الحاصل لدى الاطفال في بعض الحركات الاساسية والسلوك الاجتماعي  وانتهى في يوم ( 22/12/2023) وتم إجراء اختبارات وسطية بعد الانتهاء من كل حركة  الخاصة في الحركات الاساسية , أما الباب الرابع ، فقد تضمن عرض نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للحركات الاساسية وتحليلها ومناقشتها للمجموعة التجريبية الخاصة بالألعاب الجماعية  ، اذ اظهرت تلك النتائج ان هناك تطورا ملحوظا في الاداء الحركي لجميع الحركات ويعزو الباحث سبب ذلك التطور الحاصل احتواء الميدان التدريبي على مجموعة من الالعاب واستنتج الباحث ان الميدان التدريبي للألعاب الجماعية ساعد في زيادة قدرة الاطفال من خلال تناسق الاداء الحركي بشكل افضل اذ عزز قدرتهم على القيام بمختلف الحركات الاساسية .

المراجع

- القيم , كامل حسون : مناهج وأساليب البحث العلمي في الدراسات الإنسانية , بغداد , السيماء للتصميم والطباعة , 2007 م , ص92 .

- حمزة , مروة علي : تصميم ميدان للألعاب بأسلوبين المتسلسل والعشوائي وتأثيره في تطوير الذكاء والاعتماد على النفس وبعض القدرات الحركية للأطفال بعمر 4-5 سنوات ,جامعة بابل ,2010.

- الخولي , أمين أنور واسامة كامل راتب ، ؛ التربية الحركية: القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1982سنة،ص 135.

- عبد الرزاق ,اسعد حسين: تأثير تمرينات للتربية الحركية في تطوير أهم المهارات الأساسية والقدرات الحركية لأطفال ما قبل المدرسة بعمر( 4-5 (سنوات ,سنة 2008, ص 143-150.

- عبد الرزاق, اسعد حسين : المصدر سبق ذكره , ص 144.

- عزمي , محمد سعيد (1996) : اساليب وتطوير وتنفيذ درس التربية الرياضية في مرحلة التعليم الاساسي بين النظرية والتطبيق , منشأة المعارف , الاسكندرية .

- الخفاف , ايمان عباس : ؛ اللعب استراتيجيات تعليم حديثة, عمان، دار المناهج ،سنة 2010 , ص179 .

- مردان , نجم الدين علي: دليل منهاج وحدة الخبرة المتكاملة لرياض الاطفال، ط1، بغداد، مطبعة وزارة التربية، 1993، ص198.

التنزيلات

منشور

2024-10-20

كيفية الاقتباس

محمد عباس صخيل حسين الزاملي, & عادل تركي حسن الدلوي. (2024). القيمة التنبؤية للضربتان الطائرتان الامامية والخلفية بدلالة بعض المتغيرات النفسية للاعبي التنس. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 24(3), 79–86. استرجع في من https://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/141