اثر إدارة المعرفة على النجاح الاستراتيجي لأعضاء الهيئات الادارية لأندية دوري الدرجة الاولى بالكرة الطائرة في العراق

المؤلفون

  • احمد هاشم صالح جامعة القادسية - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • علي مهدي هادي جامعة القادسية - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

إدارة المعرفة، الهيئات الادارية لأندية دوري الدرجة الاولى بالكرة الطائرة

الملخص

تضمن البحث  المقدمة وأهمية البحث : و تتجلى أهمية البحث في محاولة الربط بين إدارة المعرفة  ومعرفة اثرها في النجاح الاستراتيجي لأعضاء الهيئات الادارية لأندية دوري الدرجة الاولى بالكرة الطائرة في العراق في تسليط الضوء على متغيرات الدراسة وما لهما من اهمية كبيرة في تطوير وتحسين الجوانب الإدارية للمؤسسات الرياضية الرسمية والغير رسمية  في مواجهة الضغوط البيئية وتحقيق النجاح الاستراتيجي ولاسيما في اعضاء  الهيئات الادارية لأندية دوري الدرجة الاولى بكرة الطائرة في العراق ، أما مشكلة البحث فكانت ما طبيعة الاثر بين محاور إدارة المعرفة على النجاح الاستراتيجي لأعضاء الهيئات الادارية لأندية دوري الدرجة الاولى بالكرة الطائرة في العراق ؟ وكذلك معرفة مستوى محاور المتغيرات المدروسة بالدراسة؟). اما اهم اهداف البحث فكانت تتجلى في ايجاد العلاقات الارتباطية بين المتغيرات المدروسة لإدارة المعرفة  في النجاح الاستراتيجي لأعضاء الهيئات الادارية لأندية دوري الدرجة الاولى بالكرة الطائرة في العراق. كما تضمن منهجية البحث و اجراءاته الميدانية اذ استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية وذلك لملائمته طبيعة ومشكلة البحث .و من ثم تم  عرض و مناقشة نتائج البحث اذ تم عرض النتائج على شكل جداول و من ثم مناقشتها . كما أحتوى البحث على الاستنتاجات و التوصيات وكانت أهم الاستنتاجات: هو ان ادارة المعرفة هي الاساس في تحقيق النجاح الاستراتيجي والذي تمثل محور مهم في قيادة التغيير من خلال الاستفادة من الابداعات والخبرات والطاقات الفردية لدى اعضاء الهيئات الادارية في تحسين كفاءة العمل الاداري .

المراجع

- وجيه محجوب : البحث العلمي ومناهجه ، بغداد ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، 2002 ، ص 81 .

- ربحي مصطفى عليان : إدارة المعرفة ، ط 1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن ، 2008 ، ص137 .

- هدى سالم حسين : استخدام التحليل الاستراتيجي للدخل التشغيلي في تقييم النجاح الاستراتيجي ، دراسة حالة في الشركة العامة للإسمنت الشمالية في الموصل، مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ، 2018م ، 106-124 ص .

- غسان عيسى إبراهيم العمري : الاستخدام المشترك لتكنولوجيا المعلومات وإدارة المعرفة لتحقيق قيمة عالية لأعمال البنوك التجارية الأردنية ، رسالة دكتوراه منشورة، جامعة عمان للدراسات العليا، عمان، الأردن ، 2004م ، ص26.

التنزيلات

منشور

2023-09-26

كيفية الاقتباس

احمد هاشم صالح, & علي مهدي هادي. (2023). اثر إدارة المعرفة على النجاح الاستراتيجي لأعضاء الهيئات الادارية لأندية دوري الدرجة الاولى بالكرة الطائرة في العراق . مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(2.1), 1–7. استرجع في من https://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/62

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.