اثر القيادة الادارية على الفاعلية التنظيمية للاتحاد العراقي الوطني للملاكمة من وجهة نظر العاملين

المؤلفون

  • علي سعد عزيز الحسيني جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • علي عطشان خلف المشرفاوي جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

القيادة الادارية، الفاعلية التنظيمية

الملخص

تضمن البحث  المقدمة وأهمية البحث : و تتجلى أهمية البحث في محاولة الربط بين القيادة الإدارية ومعرفة اثرها في الفاعلية التنظيمية للاتحاد العراقي الوطني للملاكمة وذلك من أجل الارتقاء بها لتحقيق الاهداف المنشودة وتقديم ماهو افضل في الانجازات الرياضية بالملاكمة ، أما مشكلة البحث فكانت ما طبيعة الاثر بين ابعاد القيادة الادارية على الفاعلية التنظيمية للاتحاد العراقي الوطني للملاكمة من وجهة نظر العاملين؟ وكذلك معرفة مستوى ابعاد المتغيرات المدروسة بالدراسة؟). اما اهم اهداف البحث فكانت تتجلى في ايجاد العلاقات الارتباطية بين المتغيرات المدروسة للقيادة الادارية في الفاعلية التنظيمية للاتحاد العراقي الوطني للملاكمة من وجهة نظر العاملين..كما تضمن منهجية البحث و اجراءاته الميدانية اذ استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية وذلك لملائمته طبيعة ومشكلة البحث .و من ثم تم  عرض و مناقشة نتائج البحث اذ تم عرض النتائج على شكل جداول و من ثم مناقشتها .كما أحتوى البحث على الاستنتاجات و التوصيات وكان أهم الاستنتاجات :

1-الاقرار بأن القيادة الادارية بكافة مجالاتها ترتبط بعلاقات ايجابية في الفاعلية التنظيمية لدى عينة البحث.

المراجع

- عاطف عبد الله المكاوي، القيادة الإدارية، ط 3 , القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزي ، 2017 م.

- فائق حسني أبو حليمة: الحديث في الإدارة الرياضية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان 2004.

- قويدري ثامر, القيادة الاستراتيجية والفاعلية التنظيمية, دراسة ميدانية بمؤسسة توزيع الكهرباء بالحليفة, رسالة ماجستير, جامعة زيان كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, الجزائر,2014.

- محمد عبد الفتاح الصيرفي : البحث العلمي الدليل التطبيقي للباحثين , ط1 , عمان , دار وائل للنشر والتوزيع , 2002 .

- محمد بن دليم القحطاني : إدارة الموارد البشرية، العبيكان للنشر سنة 2012

- نوري ابراهيم الشوك ورافع اصلح الكبيسي : دليل البحّاث لكتابة الابحاث في التربية الرياضية , بغداد , مطبعة الشهد , 2004.

- نواف كنعان , القيادة الادارية عمان, دار عمان للنشر والتوزيع , 2004.

- وائل محمد إدريس وطاهر محسن: الادارة الاستراتيجية (المفاهيم – والتعليمات )، ط1 ، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان ، 2011.

- Rajhans, K : Effective Organizational Communication: a Key to Employee Motivation and Performance , Interscience Management Review, Vol.2, Issue.2, 2012

التنزيلات

منشور

2024-03-12

كيفية الاقتباس

علي سعد عزيز الحسيني, & علي عطشان خلف المشرفاوي. (2024). اثر القيادة الادارية على الفاعلية التنظيمية للاتحاد العراقي الوطني للملاكمة من وجهة نظر العاملين . مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.2), 62–70. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/45