أثـــر إستراتيجية مكعب الأسئلة (Question cube) في تنمية الوعي الثقافي وتَعـــلُم مهارتي الطبطبة المستقيمة والتمريرة الصدرية بكـــــرة السلة لـطـالــبات المــــرحــلة الثـــانـــــوية

المؤلفون

  • مــــوســى عـــدنـــان مــــوســى وزارة التـربيـــة / المُــديـــرية العـــــامة لتــربية الأنــــــبـــار

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية مكعب الأسئلة، الوعي الثقافي، مهـــــارتي الطبطبة المستقيمة والتمريرة الصدرية بكـــــرة السلة

الملخص

            يهَــــدف البحث لمعرفة أثـــر إستراتيجية مكعب الأسئلة (Question cube) في تنمية الوعي الثقافي وتَعـــلُم مهارتي الطبطبة المستقيمة والتمريرة الصدرية بكـــــرة السلة لـطـالــبات المــــرحــلة الثـــانـــــوية, بالإضافة معرفة من الأفضل (إستراتيجيه مكعب الأسئلة أم الاستراتيجية الخاصة بمدرسة المادة), إستخـدم المنهـج التجـــريبي لملائمة مشكلة البحث, بينما تمثلت عينته بطالبات الصف الخامس التطبيقي والأحيائي بمدرسة (ثانوية منارة عنه للبنات) للعام الدراسي (2022 / 2023) والبالغ عددهن (48) طالبة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين وكل مجموعة (24) طالبة, تم إجراء الاختبار القبلي لهُن بمقياس الوعي الثقافي ومهارتي الطبطبة المستقيمة والتمريرة الصدرية بكـــــرة السلة, مثلت المجموعة الضابطة طالبات الخامس التطبيقي ونفّذن (إستراتيجية مُدرسة المادة), في حين مثلت المجموعة التجــريبية طالبات الخامس الأحيائي ونفّذن (استراتيجية مكعب الأسئلة), نُفذ المنهاج التعليمي فـــــي (8) أسابيع بمعدل وحدتان أسبوعياً واستغرق زمنها (40) دقيقه, وراعى الباحث سهولة تدرج وحداته التعليمية نحو صعوبتها وعولجت النتائج من خلال برنامج التحليل الإحصائي للبيانات الــــ (SPSS), وإستُنتج لإستراتيجية مكعب الأسئلة أثــراً إيجابياً في تنمية الوعي الثقافي وتَعـــلُم مهارتي الطبطبة المستقيمة والتمريرة الصدرية بكـــــرة السلة لـطـالــبات المــــرحــلة الثـــانـــــوية, وأوصى الباحث الإهتمام بمهارات كـــرة السلة لدورها الفعال للحصول على التعلم الأفضل والقيام بإجراء الدراسات المشابهة وعلى مختلف الفئات لتكوين القاعدة الأساسية لهذه اللعبة.

المراجع

أحمد خالد عواد : تأثير استخدام أسلوبي الاكتشاف الموجه والمتشعب في تحسين تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة , رسالة ماجستير , جامعة الأنبار , كلية التربية الرياضية , 2012

بيباك محمد خان : تأثير تدريبات القوة السريعة المصاحبة للتمرينات التنافسية في دقة وسرعة الطبطبة بكرة السلة لدى الطالبات , مجلة علوم التربية الرياضية , المجلد (13), العدد (1), 2020

حلا لطيف حسين : أثر استخدام أنموذج المكعب في تنميه التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة الجغرافية , الجامعة المستنصرية , مجلة كلية التربية , العدد (1) , 2022

حميد بن كويمي الرويلي ومحمد بن عبد لله اليحيى : دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية الوعي الثقافي , مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية , العدد الثامن , ج (1) , 2017

حيدر سلمان محسن وآخران : دراسة الوعي الثقافي حول ممارسة الرياضة لدى طلبة المدارس الاعدادية في مركز محافظة بابل وفقاً للجنس والفرع (علمي , أدبي), مجلة الرياضة المعاصرة , عدد خاص لوقائع المؤتمر العلمي الدولي الاول , المجلد (18) , العدد (4), 2019

داليا عباس جزاع : أثر استراتيجية المكعب في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الإتدائي وتفكيرهم البصري في مادة الرياضيات , مجلة دراسات تربوية , ملحق العدد) 48) , 2019

سارة كريم الجنابي : أثر استراتيجية المكعب في التحصيل والتفكير الشكلي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات , رسالة ماجستير , جامعة بغداد , كلية التربية للعلوم الصرفة _ إبن الهيثم , 2018

فؤاد محمد موسى : علم مناهج التربية , مصر , الإسكندرية , دار الكلمة للنشر والتوزيع , 2007

كريم فخري هلال وزينب علي الشمري : فاعلية استعمال إستراتيجية المكعب في تنمية التفكير التركيبي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية , مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية , جامعة بابل , العدد (19) , شباط , 2015

لؤي هاشم علوان : أثر استخدام استراتيجية المكعب في تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحو تعلمها , مجلة ميسان للدراسات الاكاديمية , العدد (35) , 2019

ميس علاء الدين محمد : أثر استخدام إستراتيجية المكعب في تعلم بعض مهارات بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للطالبات , مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة , المجلد (4) , العدد (4) , 2022

ميساء لطيف سليمان : نماذج تعليمية مختلفة وأثرها في سرعة التعلم والاحتفاظ لبعض المهارات الاساسية بكرة السلة, مجلة كلية التربية الرياضية , جامعة بغداد , المجلد (23) , العدد (3), 2011

Gayle H . Gregory & Chapman , Carolyn (2007) : Differentiated Instructional Strateegies : 2nd , United States of America , Library of congress.

التنزيلات

منشور

2024-03-12

كيفية الاقتباس

مــــوســى عـــدنـــان مــــوســى. (2024). أثـــر إستراتيجية مكعب الأسئلة (Question cube) في تنمية الوعي الثقافي وتَعـــلُم مهارتي الطبطبة المستقيمة والتمريرة الصدرية بكـــــرة السلة لـطـالــبات المــــرحــلة الثـــانـــــوية. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.2), 77–86. استرجع في من https://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/48