تأثير طرائق تدريس الممارسة المتباعدة و المجتمعة في بعض انواع المناولة والمراوغة بكرة القدم
الكلمات المفتاحية:
المتباعدة، المحشور، المناولة، الدحرجةالملخص
كان الغرض الرئيسي من هذه الدراسة هو تحديد تاثير طرائق تدريس الممارسة المتباعدة والمجتمعة في بعض أنواع المناولة والمراوغة في كرة القدم. اعتمد الباحثان تصميمًا تجريبيًا يعرف باسم تصميم مجموعتين متكافئين ذات اختبارين قبلي وبعدي. استخدم الباحثان اختبارات المناولة والمراوغة لجمع البيانات من 24 طالبًا في المرحلة الأولى من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة سوران: 12 طالبًا للمجموعة المتباعدة و 12 طالبًا للمجموعة المجمعة ، واستخدم الباحثان SPSS لتحليل البيانات. بعد تحليل البيانات ، بعد تحليل البيانات توصل الباحثان لاهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض أنواع المناولة والمراوغة لصالح الاختبار البعدي ، ولكن عند مقارنة النتائج البعدي لكلا المجموعتين ، فيما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في التمرير القصير ، والتمرير المتوسط ، والمراوغة بـ 3 أقماع لصالح المجموعة المتباعدة. تؤكد نتائج الدراسة الحالية أن طريقة التدريس المتباعدة أكثر فاعلية في تعليم مهارات كرة القدم وتحسينها. وفقًا لنتائج البحث الحالية ، من الأفضل ترتيب المناهج التعليمية في كليات التربية البدنية على فترات متباعدة بدلاً من الجتمعة.
المراجع
Agarwal, P. K., Roediger, H. L., McDaniel, M. A., & McDermott, K. B. (2013). How to use retrieval practice to improve learning. Saint Louis, MO: Washington University in St. Louis.
9.Kamaruddin, I., Tangkudung, J., & Dlis, F. (2019, April). Application of Massed Practice Method and Motoric Ability to Fencing Martial Skills. In 1st International Conference on Advanced Multidisciplinary Research (ICAMR 2018) (pp. 145-147). Atlantis Press.
Vembiarto, E. G., & Lismadiana, M. (2018, December). The Effect of Various Passing Exercise and Ankle Coordination on the Accuracy of Short Passing in Football. In 2nd Yogyakarta International Seminar on Health, Physical Education, and Sport Science (YISHPESS 2018) and 1st Conference on Interdisciplinary Approach in Sports (CoIS 2018) (pp. 322-326). Atlantis Press.
Kuncoro, B., TW, R. A., & Santosa, T. (2021). The Different Effects of Massed and Distributed Practice Method on Soccer Players’ Dribbling Skill. International Journal of Multicultural and Multireligious Understanding, 8(5), 109-113.
Hussein, B. R. A., Kadhim, H. M., & Ibrahim, A. P. D. T. Y. (2021). THE EFFECT OF EXERCISES WITH INTERACTIVE TOOLS IN LEARNING PASSING AND SCORING SKILLS OF FUTSAL FOR STUDENTS. PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 18(7), 393-403.
11. Kuncoro, B., TW, R. A., & Santosa, T. (2021). The Different Effects of Massed and Distributed Practice Method on Soccer Players’ Dribbling Skill. International Journal of Multicultural and Multireligious Understanding, 8(5), 109-113.
Bjork, E. L., & Bjork, R. A. (2006). Optimizing treatment and instruction: Implications of a new theory of disuse. In L-G. Nilsson & R. A. Bjork (Eds.), Learning, remembering, believing: Enhancing human performance (pp. 255-308). Psychology Press.
Gréhaigne, J. F., & Godbout, P. (2013). Collective variables for analysing performance in team sports. In Routledge handbook of sports performance analysis (pp. 119-132). Routledge.
Hussein, B. R. A., Kadhim, H. M., & Ibrahim, A. P. D. T. Y. (2021). THE EFFECT OF EXERCISES WITH INTERACTIVE TOOLS IN LEARNING PASSING AND SCORING SKILLS OF FUTSAL FOR STUDENTS. PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 18(7), 393-403.
Saleh, M. S., Syahruddin, S., & Saleh, M. S. (2023). The Effect of Different Methods of Distribution and Methods Massed to The Passing Down Skills Volleyball of Game. Journal Coaching Education Sports, 4(1), 71-82.
19. Magill, R. A., & Anderson, D. (2016). The classification of motor skills. Motor Learning and Control: Concepts and Applications; McGraw-Hill Education: New York, NY, USA, 2-25.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.