تأثير استراتيجية الدعائم التعليمية وفق التفكير المنطقي في اداء بعض مهارات الجمناستك للطلاب

المؤلفون

  • علي شاكر نعمة
  • أ. د حامد نوري علي

الكلمات المفتاحية:

الدعائم التعليمية، التفكير المنطقي

الملخص

تتكون الجمناستك مع مجموعة من الحركات المختلفة والمتعددة منها حركات ارضية تقام على البساط ومنها حركات تقام على اجهزة مختلفة ومتعددة، وتحتاج هذه الحركات الى استراتيجيات وطرق لغرض تعليمها فهي حركات فيها نوع من الصعوبة بالأداء خصوصا انها تحتاج الى تركيز عالي جدا ودعم مستمر للمتعلم الذي يؤدي الحركة او الفعالية.

ومن الواجب علينا ان نبحث عن أفضل الاستراتيجيات او الأساليب التي تحقق لنا هذا الهدف وتيسر علينا عملية التعليم وتساعد المتعلمين ان يستجيبوا ويتفاعلوا مع عملية التعلم

لذلك لجأ الباحث الى استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية التي تعتمد على تقديم جميع أنواع الدعم المستمر للمتعلم في جميع أجزاء الوحدة التعليمية بعدد مختلف من الأنشطة والفعاليات وعدم تركه وحيدا اثناء عملية التعلم حيث يتلقى المتعلم الدعم من قبل المدرس او من قبل الزميل لغرض تأدية المهارة بشكل جيد والتعود عليها واتقانها.

المراجع

محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان: القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، القاهرة، دار الفكر العربي، 2000.

هدى جميل عبد الغني، منظومة الريهوكام المعرفية، بغداد، 2019.

قاسم حسن حسين (وآخرون)؛ الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية، الموصل، مطابع لتعليم العالي.

كمال عبد الحميد ومحمد صبحي حسانين؛ اللياقة البدنية مكوناتها، الاسس النظرية، الاعداد البدني، طرق القياس، ط1، القاهرة، دار الفكر العربي، 1997.

عطية محسن بن علي: الجودة الشاملة والجديد في التدريس، دار صفاء لننشر والتوزيع، عمان.2009.

خفاجة، مرفت علي والسايح، مصطفى: المدخل الى طرائق تدريس التربية الرياضية، ط1، القاهرة، مصر، 2007.

شلش، نجاح مهدي، وأكرم صبحي، التعلم الحركي، البصرة، جامعة البصرة، ط2، 2000.

Singer، N. Robet. Motor Learning from ( monce mae Millan. Pablishing co. Inc.، New York. 1998.

قاسم لزام صابر وآخرون: أسس التعلم والتعليم وتطبيقاته في كرة القدم، 2005.

محمد عبد الغني عثمان: مصدر سبق ذكره، 1987.

يعرب خيون: التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق،ط2،دار الكتب والوثائق،بغداد،2010.

فؤاد سليمان قلاده: الأهداف التربوية وتدريب المناهج، الاسكندرية، دار المطبوعات الجديدة، 1989.

امبوسعيدي، عبد الله، وأسماء الحضرمية، (2012)، العلاقة بين مستوى التفكير المنطقي لدى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة الدخيلة سلطنة عمان وافهمهم للمفاهيم الوراثية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)،مجلد(26)،العدد(4).

الخلايلة، عبد الكريم، وعفان اللبابدي، (1997)، طرق تعليم التفكير للأطفال، ط2، دار الفكر للطباعة، عمان، الأردن.

التنزيلات

منشور

2024-02-16

كيفية الاقتباس

علي شاكر نعمة, & أ. د حامد نوري علي. (2024). تأثير استراتيجية الدعائم التعليمية وفق التفكير المنطقي في اداء بعض مهارات الجمناستك للطلاب. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.1), 67–75. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/14