دراسة مقارنة في مدى ممارسة التفكير السابر لدى طالبات كلية التربية للبنات/قسم التربية البدنية علوم الرياضة

المؤلفون

  • نور فارس احمد كلية التربية للبنات /قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

التفكير السابر

الملخص

استخدم الباحثة المنهج الوصفي وبطريقة الاسلوب المسحي, وتم اختيار عينة البحث بطريقة الحصر الشامل العمدية، حيث اشتمل البحث على طالبات كلية التربية للبنات/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل والبالغ عددهن(106) طالبة، واستخدمت الباحثة مقياس التفكير السابر والمعد من قبـل (الكناني والشمري، 2018)، حيث تكون الاستبيان من (46) فقرة ،وتمت الإجابة على فقرات الاستبيان وفق ثلاث بدائل الإجابة (تنطبق علي ، تنطبق علي احيانا ، لا تنطبق علي)،وتم معالجة البيانات احصائيا باستخدام النسبة المئوية الوسط الحسابي والانحراف المعياري و معامل ألفا (Alpha) وتحليل التباين واختبارLSD باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS  )في تحليل البيانات.

المراجع

- أبو حويج ، مروان وآخران (2002) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط1 ، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ، عمان.

- بلوم ، بنيامين وآخرون (1986) : تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني ، ترجمة محمد أمين المفتي وآخرون، مطابع المكتب المصري الحديث، القاهرة.

- سمارة ، عزيز وآخرون (1989) : مبادئ القياس والتقويم في التربية ، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.

- العاني ، بشائر مولود (2002): اثر استخدام الملخصات القبلية في تنمية التفكير الناقد في مادة التاريخ لدى طالبات الصف الخامس في معهد اعداد معلمات ، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية (ابن الرشد ) ، جامعة بغداد.

- عبدات ، روحي (2002): العلاقة بين السمات الشخصية والروح المعنوية لدى معلمي مؤسسات التربية الخاصة في الضفة الغربية -فلسطين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعات النجاح الوطنية.

- علام ، صلاح الدين محمود (2006) : الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية، ط1، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.

- عودة ، احمد سليمان والخليلي ، خليل يوسف (2000) : الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، دار الفكر، عمان.

- عويس ، خير الدين علي احمد (1999) : دليل البحث العلمي ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر ، القاهرة.

- الكناني ، احسان عبد علي عبد الرضاوالشمري ، نبيل كاظم نهير(2018):التفكير السابر لدى طلبة الجامعة، مركز البحوث النفسية ، العدد (28- الجزء الثاني )، جامعة البصرة /كلية التربية للعلوم الإنسانية /قسم العلوم التربوية والنفسية.

- النبهان، موسى ( 2004 ) : أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، الأردن.

التنزيلات

منشور

2024-03-27

كيفية الاقتباس

نور فارس احمد. (2024). دراسة مقارنة في مدى ممارسة التفكير السابر لدى طالبات كلية التربية للبنات/قسم التربية البدنية علوم الرياضة. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 24(1), 23–29. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/85