تأثير استراتيجية الدعائم التعليمية في التصور العقلي واداء مهارة الوقوف على الاكتاف بجهاز المتوازي للطلاب

المؤلفون

  • علي شاكر نعمة
  • أ. د حامد نوري علي

الكلمات المفتاحية:

الدعائم التعليمية، التصور العقلي، الوقوف على الاكتاف في المتوازي

الملخص

          ومع تطور التعلم وتنوعه أصبح المتعلم جزء من عملية التعليم وتقع على عاتقه مسؤوليات تجاه المتعلمين الاخرين وأصبح عنصر مشارك وفعال في بعض الوحدات التعليمية خصوصا ان بعض المتعلمين لديهم قابليات وامكانيات سريعة في التعلم لذلك أصبح من الواجب اشراكهم داخل الوحدة والاستفادة من هذه القدرات والقابليات في مساعدة زملائهم.

لذلك لجأ الباحث الى استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية التي تعتمد على تقديم جميع أنواع الدعم المستمر للمتعلم في جميع أجزاء الوحدة التعليمية بعدد مختلف من الأنشطة والفعاليات وعدم تركه وحيدا اثناء عملية التعلم حيث يتلقى المتعلم الدعم من قبل المدرس او من قبل الزميل لغرض تأدية المهارة بشكل جيد والتعود عليها واتقانها، وكذلك معرفة مدى تأثير هذه الدعائم على التصور العقلي للطلاب ومدى تأثرهم به.

المراجع

محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان :القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي ،القاهرة، دار الفكر العربي، 2000.

محمد العربي شمعون؛ علم النفس الرياضي والمقياس النفسي. ط1 : ( القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1999 ).

قاسم حسن حسين (وآخرون)؛ الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية، الموصل، مطابع لتعليم العالي.

كمال عبد الحميد ومحمد صبحي حسانين؛ اللياقة البدنية مكوناتها، الاسس النظرية، الاعداد البدني، طرق القياس، ط1، القاهرة، دار الفكر العربي، 1997.

عطية محسن بن علي: الجودة الشاملة والجديد في التدريس، دار صفاء لننشر والتوزيع، عمان.2009.

خفاجة، مرفت علي والسايح، مصطفى: المدخل الى طرائق تدريس التربية الرياضية، ط1، القاهرة، مصر، 2007.

شلش، نجاح مهدي، وأكرم صبحي، التعلم الحركي، البصرة، جامعة البصرة، ط2، 2000.

Singer ، N. Robet . Motor Learning from ( monce mae Millan . Pablishing co. Inc.، New York . 1998 .

قاسم لزام صابر وآخرون : أسس التعلم والتعليم وتطبيقاته في كرة القدم ، 2005.

محمد عبد الغني عثمان : مصدر سبق ذكره ، 1987 .

يعرب خيون :التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق ،ط2 ،دار الكتب والوثائق ،بغداد ،2010 .

فؤاد سليمان قلاده : الأهداف التربوية وتدريب المناهج ، الاسكندرية ، دار المطبوعات الجديدة ، 1989 .

التنزيلات

منشور

2024-02-16

كيفية الاقتباس

علي شاكر نعمة, & أ. د حامد نوري علي. (2024). تأثير استراتيجية الدعائم التعليمية في التصور العقلي واداء مهارة الوقوف على الاكتاف بجهاز المتوازي للطلاب. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.1), 58–66. استرجع في من https://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/13

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.