أثر الاستراتيجية البنائية (E5) باستخدام تكنولوجيا التعليم في تعلم مهارة الدحرجة بكرة القدم للطلاب

المؤلفون

  • ابراهيم شاكر عباس جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • علاء خلدون زيدان جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية البنائية (E5) باستخدام تكنولوجيا التعليم، مهارة الدحرجة

الملخص

يلعب التقدم التكنولوجي دورا كبيراً في إمداد المعلم بأدوات وأجهزة تساعد على سهولة توصيل المعلومات إلى الدارسين ، وتعد الاستراتيجية البنائية واحدة من صور تكنولوجيا التعليم الحديثة إذ يعد منظومة تعليمية تتفاعل تفاعلاً وظيفياً من خلال الجزء التعليمي لتحقيق أهداف محددة، وتقوم الاستراتيجية البنائية على تنظيم متتابع محكم يسمح لكل متعلم أن يسير في الجزء التعليمي وفق خصائصه المميزة وأن يكون نشيط وإيجابي طوال فترة مروره به . إن الاستراتيجية البنائية تعد من الاستراتيجيات الحديثة في التعلم والتي تعمل على استثارة حواس الطالب من سمع وبصر تنعكس على الأداء المهاري بشكل جيد وكذلك يمكن من خلالها تقديم المحتوى العلمي بصوره واضحة وجذابة ، الأمر الذي قد يساهم في زيادة قدرات ومهارات المتعلم العقلية وبالتالي زيادة تحصيله المعرفي وأصبحت الاستراتيجية البنائية ظاهرة لها أهمية كبيرة تنعكس آثارها في عمليتي التعلم والتعليم .اما مشكلة البحث فقد وجد إن العديد من المدرسين لا يأخذون بنظر الاعتبار الاستراتيجيات والأساليب الحديثة في تعلم المهارات الفنية بكرة القدم وان وجدت فهي بشكل قليل ، حيث تعد مرحلة تعلم المهارات الفنية من أهم وأصعب المراحل الواجب الاهتمام بها وهذا لا يتلاءم مع التطور في تكنولوجيا التعليم ، لذا ارتأى الباحث استخدام الاستراتيجية البنائية (E5) والعمل على إعداد برنامج تعليمي يحتوي على معلومات حديثة يتلقاها الطالب من المدرس عن طريق المجسمات واللوحات والعرض والكمبيوتر والمطبوعات .  

استخدم الباحثان المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين لملائمته طبيعة مشكلة البحث . وتم تحديد مجتمع وعينة البحث وهم طلاب السنة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة القادسية

المراجع

- محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان :القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي ،القاهرة، دار الفكر العربي، 2000 .

- هشام عبد الغفار : استاذ المناهج وطرائق التدريس ، قسم العلوم الاساسية .

- عادل تركي و سلام جبار : كرة القدم تعليم تدريب ، ط1 ، مطبعة النخيل ، البصرة ،2009.

- سامي الصفار و آخرون : كرة القدم ، بغداد، مديرية مطبعة وزارة التربية ،1992.

- زهير الخشاب وآخرون : كرة القدم، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1999.

- مروان عبد المجيد ابراهيم : أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2000 .

- وجيه محجوب : التعلم وجدولة التدريب ، ط1، دار وائل للنشر، عمان ، الأردن ، 2001 .

التنزيلات

منشور

2024-03-12

كيفية الاقتباس

ابراهيم شاكر عباس, & علاء خلدون زيدان. (2024). أثر الاستراتيجية البنائية (E5) باستخدام تكنولوجيا التعليم في تعلم مهارة الدحرجة بكرة القدم للطلاب. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.2), 1–8. استرجع في من https://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/28

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.