تأثير الأسلوب الجمعي في بعض القدرات العقلية وعلاقتها بدقة التصويب بكرة السلة لدى لاعبي منتخب تربية الرصافة الثانية

المؤلفون

  • حسن محمد باقر مديرية تربية ذي قار
  • أنيس قاسم صالح مديرية تربية الرصافة الأولى

الكلمات المفتاحية:

الأسلوب الجمعي في بعض القدرات العقلية، دقة التصويب، كرة السلة

الملخص

هناك الكثير من الأساليب التدريسية  المتنوعة في طبيعة تطبيقها من أجل خلق أجواء مناسبة للطلاب ومن هنا فإنَّ استخدام أسلوب المشاركة في حل المشكلات واتخاذ القرارات يعد مكافأة في حد ذاته، حيث إنه يؤدي إلى شعور الأطراف المشاركة في القرار بالرضا عن الدور الذي تقوم به المجموعة او الفرد. ذلك أن المشاركة تؤدي إلى تحسين مستوى فهم أعضاء الجماعة لآلية اتخاذ القرارات والأسباب التي على أساسها تم اتخاذ هذا القرار ومن هنا يهدف البحث الى اعداد أسلوب وفق أسلوب التعلم الجمعي في بعض القدرات العقلية وعلاقتها بدقة التصويب بكرة السلة لدى منتخب تربية الرصافة الثانية و تعمل القدرات العقلية على تنمية المهارات الحركية وتساعد في ربط التسلسل الحركي عند اللاعبين من خلال الاقتصاد في الجهد والحركات الزائدة والدقة في اتخاذ القرار الصحيح, ولذا فأن هدف البحث هو  التعرف على دقة  مهارة التصويب لدى لاعبي منتخبات تربية الرصافة الثانية وقد افترض الباحثان وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين القدرات العقلية المبحوثة ودقة التصويب بكرة السلة , وفي الباب الثالث تم استخدام المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين (الضابطة والتجريبية) وذات الاختبارين (القبلي والبعدي) وكانت عينة البحث تتكون من (40) لاعبا مكونين من مجموعتين تجريبية وضابطة لكل مجموعة (20)لاعبا وبأعمار تتراوح من (17 – 18) سنة , وأما في الباب الرابع فقد تم عرض ومناقشة النتائج , وفي الباب الخامس توصل الباحثان الى بعض الاستنتاجات ومنها , ان العملية التدريبية ومن خلال تأثير الأسلوب الجمعي أدت الى تطور في المهارات الحركية للمجموعتين الضابطة والتجريبية , وظهور نسبة تطور عالية في الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي.

المراجع

أبو العلا أحمد عبد الفتاح؛ فسيولوجيا التدريب والرياضة, ط1: (القاهرة، دار، الفكر العربي, 2003م).

أحمد محمد خاطر وعلي فهمي البيك؛ القياس في المجال الرياضي, ط4: (القاهرة، دار الكتاب الحديث، 1996م).

أسامة رياض؛ الطب الرياضي والعاب القوى: (الرياض, ب.م, 1987م).

بسطويسي أحمد؛ أسس ونظريات التدريب الرياضي: (القاهرة, دار الفكر العربي، 1999م).

بهاء الدين إبراهيم سلامة؛ فسيولوجيا الجهد البدني, ط1: (القاهرة, دار الفكر العربي, 2009م).

بهاء الدين إبراهيم سلامة؛ فسيولوجيا الرياضة والأداء البدني (لاكتات الدم), ط1: (القاهرة, دار الفكر العربي, 2000م).

بيتر ج.ل. تومسن؛ المدخل الى نظريات التدريب, (ترجمة) مركز التنمية الاقليمي بالقاهرة، الاتحاد الدولي لالعاب القوى للهواة: (القاهرة، 1996م).

وديع ياسين محمد عبد . التطبيقات الإحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية ، جامعة الموصل ، 1999 ، ص 160

علي سلوم : الاختبارات والقياس في المجال الرياضي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة القادسية , الطيف للطباعة , 2004, ص175.

جي أوج كرين؛ مبادئ الفسلجة السريرية, (ترجمة) ظافر إبراهيم الياسين, ط3:(بغداد, دار الحرية للطباعة, 1983م).

حامد التكروي وخضر المصري؛ علم التغذية العامة, ط1: (القاهرة، الدار العربية للنشر، 1989م).

رأفت كامل واصف؛ ركن التكنولوجيا المغناطيسية: (دبي, مطبعة دبي, 1996م).

ريسان خريبط مجيد وعلي تركي مصلح؛ فسيولوجيا الرياضة: (بغداد, ب.م, 2002م).

عائد فاضل ملحم؛ الطب الرياضي والفسيولوجي (قضايا ومشكلات معاصرة): (عمان، دار، الكتب للنشر والتوزيع, 1999م).

عائشة المولى لسيد؛ الأسس العلمية لتغذية الرياضيين وغير الرياضيين, ط1: (القاهرة, الدار العربية للنشر والتوزيع, 2000م).

عبدالرحيم فطاير؛ علم الدم: (عمان, دار الثقافة للنشر والتوزيع,2000م).

عبدالله حسين اللامي؛ الأسس العلمية للتدريب الرياضي: (جامعة القادسية، الطيف للطباعة، 2004م).

عصام عبد الخالق؛ التدريب الرياضي ( نظريات – تطبيقات )، ط9: (الإسكندرية، ب.م, 1999م).

علي جلال الدين؛ مبادئ وضائف الأعضاء, ط1: (القاهرة، مطبعة الفراعنة، 2007م)

جمال سليمان عطية, دراسات في المناهج وطرق التدريس, تصدرها الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس,العدد 96 أغسطس 2004 ص59.

التنزيلات

منشور

2024-10-20

كيفية الاقتباس

حسن محمد باقر, & أنيس قاسم صالح. (2024). تأثير الأسلوب الجمعي في بعض القدرات العقلية وعلاقتها بدقة التصويب بكرة السلة لدى لاعبي منتخب تربية الرصافة الثانية. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 24(3), 51–58. استرجع في من https://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/138

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.