تاثير منهج تعليمي باستخدام مهارات كرة السلة لتطوير بعض القدرات الحركية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة
الكلمات المفتاحية:
ذوي الإعاقة العقلية البسيطةالملخص
يهدف البحث الى اعداد منهج تعليمي باستخدام مهارات كرة السلة لتطوير بعض القدرات الحركية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة ومعرفة تاثيره على العينة المنتخبة, حيث افترض الباحثون وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية على عينة البحث.
وتكون مجتمع البحث من 20 تلميذ وتلميذة من ذوي التخلف العقلي البسيط وتم استبعاد (5 تلميذات) لعدم شمولهن بالمنهج واستبعاد خمس تلاميذ لعدم مواصلتهن والتزامهن في المنهاج لذا تبقى (10تلاميذ) بعمر 10 – 12 سنة هم عينة البحث, استخدم الباحثون المنهج التجريبي لكونه الملائم لحل مشكله البحث وتحقيق أهدافه .
ومن اهم استنتاجات البحث كانت ان المنهج التعليمي والمطبق كان له الأثر الإيجابي في تنمية وتطوير القدرات الحركية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة, اما اهم توصيات البحث فهي ضرورة وضع برامج تعليمية وتطبيقها بشكل علمي مدروس لتنمية وتطوير قابليات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة .
المراجع
قاسم لزام صبرا موضوعات في التعلم الحركي ، جامعة بغداد ، 2005
لويس كامل ، محاضرات وتمارين تمهيدية في علم النفس ، دار القلم ، الكويت ، 1989
نجاح مهدي سكش ، اكرم محمد صبحي ، التعلم الحركي ، كلية التربية الرياضية ، بغداد ، مطبعة وزارة التعليم العالي ، 2000.
يعرب خيون : التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق ، ط1، جامعة بغداد، مكتب الصخرة، 2002م .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.