بناء مقياس لتقويم الفكر التدريبي لمدربي مراكز تدريب الشرطة الأساس وفق استراتيجية حل المشكلات- منطقة الفرات الاوسط

المؤلفون

  • كاظم ناجي كاظم وزارة الداخلية -مديرية شرطة الديوانية والمنشأة
  • مشتاق عبد الرضا ماشي جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

الفكر التدريبي، استراتيجية حل المشكلات

الملخص

ان عمليه تقويم الأداء تقود إلى اكتشاف الانحرافات التي تطرأ على الأداء خلال مجموعة التغيرات المحيطة بالأسلوب التدريبي ومعرفه الأسباب التي أدت إلى ذلك مع اتخاذ الإجراءات التغذية التي تساهم في إصلاحا لأخطاء وعلى ضوء ما تقدم يمكن القول أن عملية تقويم الأداء التدريبي لمنتسبي وزارة الداخلية في مراكز تدريب الشرطة الأساس تلعب دور فاعلا في إيجاد السلبيات والايجابيات التي تساهم في تحسين مستوى الأداء التدريبي للشرطة 0 من هنا تكمن أهمية البحث في التعرف على عملية تقويم الأداء الفكر التدريبي لمنتسبين وزارة الداخلية في مركز تدريب الشرطة وإعطاء فسحة خاصة للمدربين من خلال مشكلات وفق استراتيجية خاصة بذلك لخدمة القطاع الأمني مما ينعكس بفائدته إلى تطور عملية التدريب بشكل عام لهذا القطاع الحيوي في المجال الأمني لوزارة الداخلية 0 ومن هنا تتبلور مشكلة البحث بالتساؤل الاتي :- ما مستوى الأداء للفكر التدريبي لمنتسبي وزارة الداخلية في مراكز تدريب الشرطة الاساسية وفق  ضوء استراتيجية حل المشكلات (المشكلات المستقبلية – الظواهر والعلاقات). وبلغت عينة البناء على 100 وعينة التطبيق 100 مفردة واستنتج الباحث ان هناك تفاوت بين درجات الصحيحة والخاطئة إلا أن هناك فكرا متميزا وبدرجة مقبولة لأفراد العينة .

المراجع

- أحمد عريبي عودة : المدرب وعملية الاعداد النفسي ، المكتبة الوطنية ، بغداد ، 2007 .

- اسامة كامل راتب : النشاط البدني والاسترخاء مدخل لمواجهة الضغوط وتحسين نوعية الحياة ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2004 .

- اشرف محمود : الإعداد البدني والإحماء في التدريب الرياضي ، دار من المحيط الى الخليج للنشر والتوزيع ، عمان ، ط1 ، 2016 .

- أيمن محمد فريحات وآخران : العلاقة بين بعض المتغيرات النفسية ومستوى تحصيل طلاب الجامعة في مادة الحاسوب ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد ( 164 الجزء الأول) يوليو لسنة 2015 م .

- رحيم يونس العزاوي : مقدمة في منهج البحث العلمي ، ط1، دار دجلة ، الأردن ، 2008..

- سليمان محمد طشطوش : أساسيات المعاينة الإحصائية ، دار الشروق للنشر ، عمان ، 2001.

- صالح حمد العساف :المدخل الى البحث في العلوم السلوكية , العبيكان للطباعة والنشر , الرياض ,1995 .

- صلاح الدين أبو إعلام: القياس والتقويم التربوي والنفسي , القاهرة , دار الفكر العربي , 2000.

- عبد العزيز السكاكر : أثر برنامج تدريبي مستند إلى استراتيجيات الحل الإبداعي للمشكلات المستقبلية في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي والمهارات القيادية لدى الطلبة الموهوبين ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عمان ، الأردن ، 2011.

- فاضل كامل مذكور و عامر فاخر شغاتي : اتجاهات حديثة في تدريب التحمل القوة الإطالة التهدئة ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، الجامعة المستنصرية ، ط11.

- لينا علي أبو صفية : فاعلية برنامج تدريبي مستند الى حل المشكلات المستقبلية في تنمية التفكير المستقبلي لدى عينة من طالبات الصف العاشر في الزرقاء ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، الجامعة الاردنية ، أيار 2010 .

- مازن عبد الهادي : الفروق الفردية في المجال الرياضي ، محاضرة ، شبكة جامعة بابل ، موقع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، نظام التعليم الألكتروني ،2011 .

- محمد حسن علاوي : علم التدريب الرياضي ، دار المعارف ، القاهرة ، ط11، 1990.

- محمد نصر الدين رضوان : المدخل الى القياس في التربية البدنية والرياضية ، مركز الكتاب للنشر ، مصر ، القاهرة ، ط1 ، 2006.

- مصطفى محمود الامام (وآخرون ) : التقويم والقياس ، بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، 1990 .

- نادر فهمي الزيود وهشام . مبادئ والقياس والتقويم في التربية . ط3 . عمان . دار الفكر . 2005 .

التنزيلات

منشور

2024-03-12

كيفية الاقتباس

كاظم ناجي كاظم, & مشتاق عبد الرضا ماشي. (2024). بناء مقياس لتقويم الفكر التدريبي لمدربي مراكز تدريب الشرطة الأساس وفق استراتيجية حل المشكلات- منطقة الفرات الاوسط. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.2), 15–23. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/31

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.