دراسة مقارنة في تأثير الاسلوبين التدريبي والأمري في بعض المهارات الأساسية و المتغيرات البدنية بكرة قدم الصالات للطلاب

المؤلفون

  • صباح محمد أحمد جامعة كرميان
  • وديع ياسين التكريتي كلية القلم الجامعة
  • ديار محمد صديق جامعة السليمانية

الكلمات المفتاحية:

طرائق التدريس، بايوميكانيك، كرة قدم الصالات

الملخص

هدف البحث للتعرف على ما يأتي:

  • الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية لدى المجموعة التجريبية التي استخدمت الأسلوب التدريبي و المجموعة الضابطة التي استخدمت الأسلوب الأمري في المهارات الأساسية المختارة بكرة قدم الصالات.
  • الفروق بين الاختبارات البعدية والبعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في لمهارات الأساسية المختارة بكرة قدم الصالات.

استخدم الباحثون المنهج التجريبي (بأستخدام تصميم المجموعتين المتكافئين ذات الاختبارين القبلـــي والبعدي) وذلك لملاءمته وطبيعة المشكلة.

وسائل جمع المعلومات :الملاحظة العلمية التقنية - الاختبار - القياس - الاستبيان - المقابلة الشخصية -التحليل .

طبقت المجموعة التجريبية الأسلوب التدريبي والمجموعة الضابطة الأسلوب الأمري. وبناء على ما أفرزته نتائج البحث استنتج الباحثون ما يأتي:

حقق الأسلوب التدريبي فاعلية معنوية مؤثرة في معظم متغيرات المهارات الأساسية المختارة بكرة قدم الصالات و لم يحقق الأسلوب الأمري تأثيراً فعالاً في تقدم متغيرات المهارات الأساسية.  كما حقق الأسلوب التدريبي فاعلية معنوية مؤثرة في معظم متغيرات المهارات الأساسية المختارة بكرة قدم الصالات متفوقاً على الأسلوب الأمري.  

المراجع

- ابو الهيجا ,فؤاد : اساليب التدريس ومهاراته وطرقه العامة ، ط1 عمان ، دار المناهج ( 2001 )

- بسيوني ، عبد الحميد ؛ طرائق التدريس ومنهجها ، ط 2، القاهرة ، دار النشر للجامعات، (2013)

- بلوم ، بنيامينس وآخرون : تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني : ترجمة ،محمد أمين المفتي وآخرون القاهرة ، دار ماكروهيل ،( 1983).

-التكريتي ، وديع ياسين :البحث العلمي وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية والرياضية ، القاهرة ، مركز الكتاب للنشر

( 2019)

- حسين ،صقر محمد ، طرق التدريس العامة ، ط 1 ، المملكة العربية السعودية ، دار الاندلس للنشر والطباعة (2004 )

- خفاجة ، ميرفت علي و محمد ، مصطفى السايح: المدخل إلى طرائق تدريس التربية الرياضية، ط1، الإسكندرية: ماهي للنشر والتوزيع وخدمات الكمبيوتر ( 2007).

- الديوان ، لمياء حسن الديوان ؛ اساليب فاعلة في تدريس التربية الرياضية ، ط 1 البصرة ، مطبعة النخيل ( 2009)

-الزغبي ،صالح عبد الله ، تدريس التربية الرياضية ، ط 1 ، الاردن ، دار الراية للنشر والطباعة ، (2013).

-.زيد ،ناهدة عبد ؛ مفاهيم التربية الرياضية ، ط 1( دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2011).

الشناف ، عبد السلام محمد ؛ رياضات الالعاب الجماعية ، ط 1 ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ( 2012 ).

-عبد القادر ، محمد جميل ؛ التربية الرياضية الحديثة ، دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع ، 2013.

العزي ، مجيد حميد : تأثير منهج تدريبي مقترح في تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة للاعبات كرة القدم للصالات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة القادسية ،(2006).

- عزيز، رشيد وناصر ، خالد : اساليب التعليم في التربية البدنية ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، (2014).

- علي ، اسعد لازم و كامل،وميض شامل : دراسة تقويمية للدورة التدريبية الاولية بكرة القدم الخماسي للصالات المقامة في: اساليب التعلم في التربية الرياضية ، عمان دار اسامة لنشر والتوزيع ،( 2014 )

- عبد الرحمن العيسوي ، اساليب التعلم في التربية الرياضية ، عمان دار اسامة لنشر والتوزيع ، (2014 )

-اللقائي ،احمد حسين ؛ طرق التدريس العامة والخاصة في التربية الرياضية ، ط 2، القاهرة ، مؤسسة الخليج العربي ( 2015 )

- مجحف ، سالم محمد : موسوعة الالعاب الجماعية ، ط 1 ، دار الاسرة للنشر والتوزيع ( 2004)

- محمود ،غازي صالح وخريبط ،رياض مزهر ؛ خماسي كرة القدم ( الصالات ) ، ط 1 ، بغداد ، مكتب النبراس للطباعة والتصميم

(2014 ).

- Harvey Grout & Gareth Long ; Improving Teaching and learning in physical Education , ( New York , USA , 2014 . .

-Muska Mosston and Sar Ashworth . Teching physical education .5th ed Benjamin-Cummings pub Co 2001

التنزيلات

منشور

2024-03-27

كيفية الاقتباس

صباح محمد أحمد, وديع ياسين التكريتي, & ديار محمد صديق. (2024). دراسة مقارنة في تأثير الاسلوبين التدريبي والأمري في بعض المهارات الأساسية و المتغيرات البدنية بكرة قدم الصالات للطلاب. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 24(1), 30–35. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/98

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.