تأثير جهد المباراة على بعض متغيرات الدم الكيميائية لحكام كرة القدم للصالات

المؤلفون

  • أكرم حاكم جابر مديرية تربية الديوانية

الكلمات المفتاحية:

جهد المباراة , متغيرات الدم الكيميائية , حكام كرة القدم للصالات

الملخص

أن جهد المباراة لحكام كرة القدم للصالات تحتاج في طبيعة الحال الى مستوى بدني عالي حتى يمكن للحكم الاستمرار بمستوى ثابت ومستقر اثناء المباريات المختلفة دون حدوث أي خلل أو ضعف في الأداء وكما هو معلوم وطبيعة أداء الحكام لاحظ الباحثون أن معظم حكام كرة القدم للصالات تعاني من صعوبات كبيرة وخاصة في نهاية الشوط الثاني  وهذا يؤدي الى تراجع مستواهم البدني ومن ثم التأثير على المستوى التحكيمي واتخاذ القررات الصحيحة وهذا ماهو موجود حالياً من خلال ظهور مشكلة الأنخفاض الواضح في مستوى الأداء لدى الحكام في نهاية الشوط الثاني أخذ يعاني منها معظم الحكام في كرة القدم للصالات لذا ومن خلال هذه الدراسة سيجعل هنالك العديد من المتغيرات الكيميائية في الدم  التي يمكن من خلالها الوقوف على حالة الحكم البدنية التي ستساعد على حل مشكلة البحث والتوصل الى نتائج يمكننا الاستفادة منها في تقييم المستوى التدريبي لحكام كرة القدم للصالات.

المراجع

المصادر

- أبو العلا احمد عبد الفتاح: فسيولوجيا التدريب والرياضة, ط1 ,دار الفكر العربي ,القاهرة , 2003.

-أبو العلا احمد عبد الفتاح , محمد صبحي حسانين : فسيولوجيا ومورفولوجيا الرياضة وطرق القياس والتقويم , ط1 ,دار الفكر العربي , القاهرة , 1997 .

-أسامة رياض :الرعاية الطبية للاعبي الكرة الطائرة , ط1, مركز الكتاب للنشر,2005 .

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

أكرم حاكم جابر. (2023). تأثير جهد المباراة على بعض متغيرات الدم الكيميائية لحكام كرة القدم للصالات . مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(2.2), 137–143. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/37

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.