تأثير تدريبات CROSSFIT في تطوير القدرات البيوحركية ومستوى اداء حكام كرة القدم للدرجة الاولى

المؤلفون

  • سيف خميس جمعة جامعة القادسية
  • وسام فالح جابر جامعة القادسية

الكلمات المفتاحية:

تدريبات CROSSFIT، القدرات البيوحركية

الملخص

تتجلى أهمية البحث من خلال تصميم تمرينات خاصة وفقا لتدريبات CROSS FIT لحكام كرة القدم الدرجة الاولى على اساس علمي وعملت التدريبات بشدد عالية بأسلوب التدريب التكراري مرتفع الشدة ، وبالتالي الوقوف على إحدى الجوانب التدريبية الأساسية والمهمة  ومالها من دور على وضع الحكم أثناء المباراة  بالصورة الجيدة من خلال رفع اللياقة البدنية الذي يتميز بها بأداء جهد بدني عالي في اغلب المباريات ، أما مشكلة البحث فكانت معرفة اثر تدريبات CROSSFIT على بعض القدرات البيوحركية  ,و كذالك اعداد المواقف والتحركات ومستوى اداء الحكام الدرجة الاولى بكرة القدم للتأثير بالجانب المعرفي لدى الحكام من اجل تطوير ادائهم اثناء المباريات . اما اهم اهداف البحث فكانت تتجلى في اعداد تدريبات بأسلوب CROSSFIT لتطوير بعض القدرات البيوحركية لحكام كرة القدم الدرجة الاولى, و التعرف على تأثير تدريبات CROSSFIT في تطوير بعض القدرات البيوحركية لحكام كرة القدم الدرجة الاولى  .كما تضمن منهجية البحث و اجراءاته الميدانية اذ استخدم الباحثان المنهج التجريبي وتم اعداد مجموعه واحدة مؤلفة من ( 17 ) حكم درجة اولى وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية  تنفذ المجموعـة تدريبات CROSSFIT المعدة وتم التطبيق على المجموعة  لمدة (8) اسابيع بواقع ثلاث وحدات في الأسبوع ايام الاحد والثلاثاء والخميس اذ تم تطبيق (24) وحدة تدريبية اذ تم عرض النتائج على شكل جداول و من ثم مناقشتها .كما أحتوى البحث على الاستنتاجات و التوصيات, واستنتج الباحثان أن لأسلوب (CROSSFIT)  فاعلية كبيرة, تأثير واضح  في تطوير بعض القدرات البيوحركية للحكام .

المراجع

المصادر

كمال جميل الرياضي : التدريب الرياضي للقرن الحادي والعشرين ، ط1 عمان ، دائرة المطبوعات والنشر ، 2004

نوري إبراهيم الشوك ورافع صالح الكبيسي: دليل الباحث لكتابة الأبحاث في التربية الرياضية، جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية.

مروان عبد المجيد ابراهيم : تصميم وبناء اختبارات اللياقة البدنية باستخدام طرق التحليل العاملي، ط1، عمان، مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع، 2001 .

كاظم الربيعي و موفق المولى : الاعداد البدني بكرة القدم ، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل ، 1988،ص129.

مروان عبد المجيد ابراهيم : أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2000.

نوال مهدي وفاطمة المالكي : علم التدريب الرياضي لطلبة المرحلة الرابعة كلية التربية الرياضية ،جامعة بغداد ، 2008..

زهير قاسم الخشاب واخرون : كرة القدم لكليات واقسام التربية الرياضية ، ط2، دار الكتب للطباعة والنشر الموصل

نادر فهمي الزويد واخرون , التعلم والتعليم الصفي , ط4 , ( عمان , دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ) , 1999

هارة : علم التدريب الرياضي، ترجمة عبدعلي لطيف، ط2 ، مطبعة جامعة الموصل ، 1990.

https://www.crossfit.com/

https//footballwest.com.au/wp-content/uploads/2016/12/FIFA-Fitness-tests-for-Referees-version.

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

سيف خميس جمعة, & وسام فالح جابر. (2023). تأثير تدريبات CROSSFIT في تطوير القدرات البيوحركية ومستوى اداء حكام كرة القدم للدرجة الاولى. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(2.2), 27–36. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/40

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.