تأثير التمارين البدنية المركبة (البدنية – المهارية) في بعض القدرات البدنية للاعبي كرة القدم في اكاديميات محافظة السليمانية

المؤلفون

  • بهزاد شفيق خلف
  • طارق أحمد ميرزا
  • عادل تركي حسن جامعة القادسية

الكلمات المفتاحية:

التمارين المركبة، البدنية، المهارية، القدرات البدنية.

الملخص

          يهدف البحث الحالي تأثير التمارين المركبة (البدنية - والمهارية) في بعض القدرات البدنية للاعبي كرة القدم في اكاديميات محافظة السليمانية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمl الباحثون المنهج التجريبي بأسلوب المجموعات المتكافئة. وتم تحديد مجتمع البحث المتمثل بأكاديميات كرة القدم في محافظة السليمانية والبالغ عددهم (39)، وتم اختيار اكاديمية رابرين التابع لنادي رانية الرياضي بشكل عشوائي عن طريق القرعة، لأعمار (14_16)، اذ بلغت عينة البحث من (38) لاعبأ، وتم تقسيمهم بالطريقة العشوائية الي مجموعتين (التجريبية والضابطة). وقام الباحثون بتطبيق برنامج تدريبي المعد على مجموعتين، ثم قام الباحثون بإجراء الاختبارات البعدية على عينة البحث وبعد الحصول على النتائج استخدمت الحقيبة الإحصائية (spss) لتتم معالجة البيانات، واوصلت الباحثون الى النتائج منها. أحدثت التدريبات التي نفذتها المجموعة الضابطة تطورا ملحوظا في بعض القدرات البدنية قيد البحث وهي (القوة الانفجارية للرجلين، القوة المميزة لرجل اليمين، القوة المميزة بالسرعة لرجل اليسار، السرعة الانتقالية، مطاولة السرعة، الرشاقة)، وأوصى الباحثون على المدربين الاهتمام بالتمرينات المركبة (بدنية - المهارية) عند وضع المناهج التدريبية بكرة القدم.

المراجع

في ضوء النتائج التي توصل اليها الباحثون استنتج ما يأتي: -

- أحدثت التدريبات التي نفذتها المجموعة الضابطة تطورا ملحوظا في بعض القدرات البدنية قيد البحث وهي (القوة الانفجارية للرجلين، القوة المميزة لرجل اليمين، القوة المميزة بالسرعة لرجل اليسار، السرعة الانتقالية، مطاولة السرعة، الرشاقة)

- أحدثت التمرينات المركبة (البدنية والمهارية) التي نفذتها المجموعة التجريبية تطورا ملحوظا في القدرات البدنية قيد البحث وهي (القوة الانفجارية للرجلين، القوة المميزة لرجل اليمين، القوة المميزة بالسرعة لرجل اليسار، السرعة الانتقالية، مطاولة السرعة، الرشاقة)

- تفوقت المجموعة التجريبية التي نفذت التمرينات المركبة (البدنية والمهارية) قيد البحث (السرعة الانتقالية، مطاولة السرعة، الرشاقة)

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

بهزاد شفيق خلف, طارق أحمد ميرزا, & عادل تركي حسن. (2023). تأثير التمارين البدنية المركبة (البدنية – المهارية) في بعض القدرات البدنية للاعبي كرة القدم في اكاديميات محافظة السليمانية. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(2.2), 48–58. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/39

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.