واقع استخدام تكنولوجيا التعليم لمادة كرة القدم من وجهة نظر الطلبة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لمنطقة الفرات الاوسط

المؤلفون

  • ا. د سلام جبار صاحب
  • حيدر ماجد شافي

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا التعليم – مفردات مادة كرة القدم

الملخص

          تجلت مشكلة البحث في الاجابة عن التساؤل الاتي: هل تم استخدام الاساليب الحديثة عن تكنولوجيا التعليم عند تدريس مفردات مادة كرة القدم للمرحلة الاولى في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الاوسط . وقد هدفت الدراسة الى التعرف على اكثر الوسائل التكنولوجيا المستخدمة في تدريس مادة كرة القدم للمرحلة الاولى من كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة . ولغرض الاجابة على هذا التساؤل كان لابد للباحث في بناء مقياس (واقع استخدام تكنولوجيا التعليم لمادة كرة القدم ) .

ولغرض اكمال البناء كان لابد في الاستعانة بعينة البناء وهم طلبة المرحلة الاولى في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة للجامعات الحكومية في الفرات الاوسط (بابل , القادسية , الكوفة , كربلاء , القاسم الخضراء ) وقد بلغ مجتمع البحث (462) طالبا وطالبة بلغ عدد الذكور (412) والاناث (50) طالبة في حين بلغت عينتة التجربة (394) طالبا ونسبة بلغت 85.38%, اذ بلغ عدد الطلاب (344) طالبا والطالبات (50) طالبة تم اختيارهم عشوائيا وبعد اتباع جميع الخطوات الخاصة في بناء المقايس تم اعتماد المقياس وتوزيعة على العينة للاستخلاص النتائج وقد استنتج الباحث : افضلية استخدام الوسائل التي تربط بين حاستين كالنظر والسمع بالمراتب الاولى كالشرائح والبوربوينت والافلام وغيرها  الباحث يوصي: ضرورة زيادة الاهتمام من قبل الأدارة  في عقد دورات متقدمة للتدريسين حول متابعة التطورات في مجال استخدام تكنولوجيا التعليم .

المراجع

ربحي مصطفى عليان ، وآخرون : منهاج وأساليب البحث العلمي ، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ن عمان ، 2000 ، ص53 .

قاسم المندلاوي وآخرون : الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية , جامعة بغداد ,بيت الحكمة , 1989, ص 157.

عبد الجليل الزوبعي واخرون : الاختبارات والمقاييس النفسية , جامعة الموصل , دار الكتب للطباعة والنشر , 1981 , ص43 .

مصطفى محمود الأمام وآخرون : التقويم والقياس ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، بغداد ، 1990 .ص67

ربورت ثورندايك ، اليزابث هيجن : القياس والتقويم في علم النفس والتربية ، مركز الكتاب ، عمان ، الأردن ، 1989 . ص64.

وهيب مجيد الكبيسي : الاحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية , بيروت , مؤسسة مصر مرتضى , 2010 , ص247 .

محمد السيد علي . تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية , دار ومكتبة الاسراء , ط2 , طنطا 2009, ص339 .

العبد الكريم, صالح بن عبدالله . واقع استخدام معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض للحاسب الالي ومعوقات استخدامه , مجلة القراءة والمعرفة , مصر عدد 137, سنة 2012, ص237-257 .

ابو احسان , خالد احمد صالح , معيقات استخدام الوسائل التعليمية التي تواجه مدرسي المدارس الحكومية في تعليم العلوم والاجتماعيات في محافظة الخليل , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة النجاح , نابلس – فلسطين , سنة 1998.ص76.

التنزيلات

منشور

2024-02-16

كيفية الاقتباس

ا. د سلام جبار صاحب, & حيدر ماجد شافي. (2024). واقع استخدام تكنولوجيا التعليم لمادة كرة القدم من وجهة نظر الطلبة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لمنطقة الفرات الاوسط. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.1), 16–24. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/7

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.