تأثير تمرينات بأستخدام منظومة الريهاكوم في سرعة رد الفعل بجهاز الكتروميداني لحراس مرمى كرة القدم

المؤلفون

  • محمد راسم حسين العادلي جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • علي حسين الزاملي جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

منظومة الريهاكوم، سرعة رد الفعل

الملخص

          تضمن البحث  المقدمة وأهمية البحث : و تم فيها التطرق الى تطوير ( سرعة رد الفعل ) من خلال تمرينات منظومة RehaCom Cognitive system ، أما مشكلة البحث فكانت ان اغلب حراس المرمى يقعون في اخطاء نتيجة ضعف في بعض المتغيرات ويواجهون صعوبة في سرعة رد الفعل  لذا اخذ الباحثان على عاتقه تطوير سرعة رد الفعل لحراس المرمى في اندية محافظة الديوانية الدرجة الثانية بكرة القدم . اما هدف البحث فهو التعرف على فاعلية التمرينات بأستخدام منظومة الريهاكوم ( لليقظة الذهنية)  في سرعة رد الفعل لحراس المرمى اندية الدرجة الثانية في  محافظة الديوانية المشاركين في الدوري العراقي لكرة القدم, اما فرض البحث فهو ان للتمرينات الخاصة باستخدام منظومة الريهاكوم  لها اثر في تطوير سرعة رد الفعل لحراس المرمى بكرة القدم .كما تضمن منهجية البحث و اجراءاته الميدانية اذ استخدم الباحثان المنهج التجريبي و تطرق الى عينة البحث وهم حراس المرمى لاندية الدرجة الثانية بكرة القدم في محافظة الديوانية ، و تطرق الى الادوات المستخدمة في البحث و الاختبار المستخدم  و الوسائل الاحصائية, و من ثم تم  عرض و مناقشة نتائج البحث اذ تم عرض النتائج على شكل جداول و من ثم مناقشتها .كما أحتوى البحث على الاستنتاجات و التوصيات وكان أهم الاستنتاجات: إن تمرينات اليقظة الذهنية المعدة في منظومة الريهاكوم المعرفية لها تأثير ايجابي في تطوير سرعة رد الفعل لحراس مرمى كرة القدم في محافظة الديوانية .

المراجع

هدى جميل عبد الغني: منظومة الريهاكوم المعرفية – اختبارات تشخصية- برامج تدريب علاجية، ط1 ، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، بابل .

Schmidt . A. Richard and Craig A. Wrisberg : Motor Learning and Performance, Second, Human ,Kinctics,2000 ,P58.

فرت جبار سعد الله , هاله فال خورشيد الزهاوي : التدريب العقلي والمعرفي للاعبي كرة القدم , ط 1 , دار دجلة , بغداد , 2011.

يونس أسمهان عباس: اليقظة العقلية وعلاقتها بأساليب التعلم لدى طلبة المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة واسط، كلية التربية، 2015، ص8 .

وجيه محجوب: علم الحركة، تعلم حركي، الموصل، مطابع جامعة الموصل، 1985، ص44.

يعرب خيون : التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق ، بغداد ، مكتب الصخر ، 2002 ، ص33 .

وسام صلاح عبد الحسين وسامر يوسف متعب: التعلم الحركي وتطبيقاته في التربية البدنية والرياضية، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 2014، ص82.

حسين علي كنبار: الوظائف والمهارات البصرية في المجال الرياضي، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 2014، ص127.

التنزيلات

منشور

2024-03-12

كيفية الاقتباس

العادلي م. ر. ح., & الزاملي ع. ح. (2024). تأثير تمرينات بأستخدام منظومة الريهاكوم في سرعة رد الفعل بجهاز الكتروميداني لحراس مرمى كرة القدم. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.2), 31–39. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/32

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.