تأثير تمرينات بأستخدام منظومة الريهاكوم في التوقع الحركي بجهاز الكتروميداني لحراس مرمى كرة القدم

المؤلفون

  • علي حسين الزاملي جامعة القادسية - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • محمد راسم حسين العادلي جامعة القادسية - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

منظومة الريهاكوم، الذكاء الحركي

الملخص

تمثلت مشكلة البحث في ان اغلب حراس المرمى يقعون في اخطاء نتيجة ضعف في بعض المتغيرات ويواجهون صعوبة في التوقع الحركي للكرات القادمة من المنافسين  لذا اخذ الباحثان على عاتقهما تطوير التوقع الحركي  لحراس المرمى في اندية محافظة الديوانية الدرجة الثانية بكرة القدم . ويكمن هدف البحث في التعرف على فاعلية التمرينات بأستخدام منظومة الريهاكوم ( الذكاء الحركي)  في التوقع الحركي لحراس المرمى اندية الدرجة الثانية في  محافظة الديوانية المشاركين في الدوري العراقي لكرة القدم.

            استخدم الباحثان المنهج التجريبي و تطرق الى عينة البحث وهم حراس المرمى لاندية الدرجة الثانية بكرة القدم في محافظة الديوانية ، و تطرق الى الادوات المستخدمة في البحث و الاختبار المستخدم  و الوسائل الاحصائية , و من ثم تم  عرض و مناقشة نتائج البحث اذ تم عرض النتائج على شكل جداول و من ثم مناقشتها .كما أحتوى البحث على الاستنتاجات و التوصيات وكان أهم الاستنتاجات : إن تمرينات الذكاء الحركي المعدة في منظومة الريهاكوم المعرفية (RehaCom Cognitive system) لها تأثير ايجابي في تطوير التوقع الحركي لحراس مرمى كرة القدم في محافظة الديوانية .

المراجع

هدى جميل عبد الغني: منظومة الريهاكوم المعرفية – اختبارات تشخصية- برامج تدريب علاجية، ط1 ، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، بابل .

-فضلون سعد الدمراش : الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي ، الاسكندرية ، دار الوفاء ، 2008 ، ص 29 .

معتز يونس ذنون : قياس الانتباه وعلاقته بالاستجابة الحركية لدى لاعبي خطوط منتخب جامعة الموصل بكرة القدم , بحث منشور , مجلة الرافدين للعلوم الرياضية , العدد الثالث والعشرون , كلية التربية الرياضية , جامعة الموصل , 2009,

ايمان عباس الخفاف :الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي ، الاردن ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، 2011 ، ص 29 .

Schmidt. A.Aicharo ; Motor Learning and Performance : Human Kinetics Books.champaign Illinois. 1991..

Stallings. Lorettam. Anticipatory Timiny ; Motor Learning from Theory to Practicest L ouis: The C.V.mosby. Company. 1982..

التنزيلات

منشور

2023-09-26

كيفية الاقتباس

علي حسين الزاملي, & محمد راسم حسين العادلي. (2023). تأثير تمرينات بأستخدام منظومة الريهاكوم في التوقع الحركي بجهاز الكتروميداني لحراس مرمى كرة القدم. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(2.1), 106–114. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/77

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.