الثقة بالنفس وعلاقتها ببعض القدرات المهارية لدى لاعبي منتخب جامعة كركوك كرة السلة

المؤلفون

  • م.م ابراهيم بهرام خورشيد محمد علي

الكلمات المفتاحية:

الثقة بالنفس ، القدرات المهارية ، كرة السلة

الملخص

ان طبيعة كل لعبة تفرض سلوكيات مختلفة من حيث تنوع مهاراتها وتميز ادائها بالإثارة والمتعة مما يحتم ضرورة التمتع بالنواحي البدنية والنفسية والمهارية بقدر معين يتطلب سرعة حركة الجسم واجزائه بصورة متكررة للحفاظ على توازنه في اغلب الاحيان ولعبة كرة السلة واحدة من هذه الالعاب التي يتطلب اتقان المهارات الاساسية والبدنية والنفسية، اذ ان البناء النفسي الصحيح وخاصة فيما يتعلق بعامل تطوير الثقة بالنفس من العوامل التي تعطي نتائج مثمرة في اثناء المنافسات ومن خلال الاستعانة بالأساتذة المختصين والاطلاع على العديد من المصادر العلمية في مجال لعبة كرة السلة، وهدف البحث إلى التعرف على علاقة الثقة بالنفس ببعض القدرات المهارية لدى لاعبي منتخب جامعة كركوك بكرة السلة، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية، تألفت عينة البحث لاعبي منتخب جامعة كركوك بكرة السلة والبالغ عددهم (14) لاعب ثم استبعد (2) لاعب لعدم حضورهم الاختبار، و(2) لاعبين أجريت عليهم التجربة الاستطلاعية وبهذا يكون المجموع الكلي لعينة البحث (10) لاعباً وبنسبة (71.42)% من مجتمع الاصلي.

توصل الباحث إلى وجود علاقة ارتباط إحصائية بين مقياس الثقة بالنفس والقدرات المهارية بكرة السلة لدى لاعبي منتخب جامعة كركوك، و  يوصي الباحث على المدربين ان يولون الاعداد النفسي للاعبين أهمية كبيرة لما له من اثر كبير من تحقيق النتائج، وبما ان الاعداد النفسي اصبح حاجة ملحة ومهمة فان على المدربين ان يؤدوا به من فترة الاعداد العام وحتى فترة المنافسات.

المراجع

- رضا حنفي ، السمات الانفعالية المميزة للاعب منتخبات بعض الدول العربية للشباب تحت 19 سنة ، بحث منشور في مجلة المؤتمر العلمي الاول ، جامعة حلوان ، كلية التربية الرياضية ، 1978.

- محمد حسن علاوي واسامة كامل راتب؛ البحث العلمي في التربية وعلم النفس الرياضي: ط1، (القاهرة، دار الفكر العربي، 1999).

- ربحي مصطفى عليان، عثمان محمد غنيم؛ مناهج واساليب البحث العلمي النظرية والتطبيق: ط1 ، (عمان، دار صفاء، 2000).

- محمد صبحي حسانين، محمد محمود عبد الدايم؛ القياس في كرة السلة: ط1 (الكويت، دار الفكر العربي، 1984).

- محمد حسن علاوي؛ موسوعة الاختبارات النفسية في المجال الرياضي: ط1 (القاهرة، دار الكتاب، 1998).

- مصطفى حسين باهي وسمير عبد القادر جاد؛ المدخل الى الاتجاهات الحديثة في علم النفس الرياضي: (القاهرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع، 2004).

- محمد العربي ، شمعون؛ علم النفس الرياضي والقياسي النفسي: ط1 (القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1999).

التنزيلات

منشور

2024-02-16

كيفية الاقتباس

م.م ابراهيم بهرام خورشيد محمد علي. (2024). الثقة بالنفس وعلاقتها ببعض القدرات المهارية لدى لاعبي منتخب جامعة كركوك كرة السلة. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.1), 99–103. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/21

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.