الاغتراب الرياضي النفسي لدى لاعبي كرة الصالات في بعض الاندية العراقية

المؤلفون

  • عثمان محجوب خلف كلية الامام الأعظم
  • احمد عريبي سبع جامعة ديالى- كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

الاغتراب الرياضي، كرة الصالات، الاندية العراقية

الملخص

هدف البحث : التعرف على مستوى الاغتراب الرياضي النفسي لدى لاعبي كرة الصالات في بعض الاندية العراقية، والتعرف على العلاقة بين الاغتراب الرياضي واداء مباريات كرة الصالات، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب الارتباطية الملائمة لطبيعة البحث، وان اختيار عينة البحث يعتمد على طبيعة الظاهرة المراد دراستها والإمكانيات المادية والتقنية المتاحة والمواد الازم للدراسة، حين يجمع الباحثان بياناته ومعلوماته" فأنه يلجأ إلى جمعها أما من المجتمع الاصلي كله أو عينة مماثلة لهذا المجتمع، ومن ثم يمكن تعميم اداء العينة على المجتمع في ما اذا كانت العينة ممثلة تمثيلاً جيداً وبناءاً على ذلك اختار الباحثان لاعبي كرة الصالات في بعض الاندية العراقية البالغ عدد (45) لاعباً مثلوا عينة البحث تمثلاً كاملاً، واستنتج الباحثان ان مستوى الاغتراب الرياضي لدى افراد عينة البحث قد تجاوز متوسط درجة المقياس اذ وجد ان الاغتراب الرياضي عالي، فضلاً عن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربعة التي اجري عليها البحث، ويوصي الباحثان إلى تطبيق المقياس الحالي من قبل المدربين على رياضي الدرجة الأولى والممتازة والمنتخبات الوطنية للألعاب الفردية والفرقية لغرض تشخيص وتحديد الرياضيين الذين يعانون من ظاهرة الاغتراب النفسي وبالتالي من هذه النتائج لمساعدة الرياضيين من خلال وضع البرامج العلاجية لتحسين أوضاع الرياضيين المغتربين نفسياً.

المراجع

• حسام سعيد المؤمن: منهج مقترح لتطوير القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم: ( رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية الرياضية، 2001).

• عبد الرحمن الكندي ومحمد عبد الدايم : مناهج البحث العلمي في التدريب والعلوم الانسانية : ط1 (الكويت، مكتبة الفلاح لنشر والتوزيع، 1990).

• عكلة سليمان الحوري؛ مبادئ علم نفس التدريب الرياضي، ط1: (الموصل، دار ابن الأثير للطباعة والنشر، 2008).

• عمرو بدران: الاغتراب النفسي لدى طلاب التربية الرياضية بالمنصور: (بحث غير منشور، جامعة المنصور، كلية التربية الرياضية، 2007)

• كامل عبود حسين: بناء وتثقيف قياس الاغتراب لدى بعض رياضي الالعاب الفردية والفرقية: (اطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية التربية الرياضية، 2008).

• م. اياد كامل شعلان, مدرب ألعاب سامر سعدون عبدالرضا الربيعي, & مدرب ألعاب نور ماجد خليل. (2023). دافعية الإنجاز والثقة بالنفس وعلاقتهما بأداء مهارة التهديف للاعبي منتخب جامعة ديالى بكرة قدم صالات. مجلة علوم الرياضة, 15(55), 279-288.

• محمد ابراهيم محمد : فعالية برنامج نفسي – بدني على خفض مستوى الاغتراب الرياضي لدى طلاب كلية التربية الرياضية : ( اطروحة دكتوراه ، جامعة حلوان ، كلية التربية الرياضية ، 1997).

التنزيلات

منشور

2024-03-27

كيفية الاقتباس

عثمان محجوب خلف, & احمد عريبي سبع. (2024). الاغتراب الرياضي النفسي لدى لاعبي كرة الصالات في بعض الاندية العراقية. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 24(1), 56–62. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/99

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.