تأثير استخدام تمرينات وفق ستراتيجية التعلم من اجل التمكن بمساعدة الحاسة البصرية في دقة مهارتي الاعداد والأرسال من الاعلى لاعبو منتخب الجامعة المستنصرية بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • رامي عماد عبدالستار مديرية تربية الرصافة الأولى

الكلمات المفتاحية:

ستراتيجية التعلم من أجل التمكن بمساعدة االحاسة البصرية، مهارتي الاعداد والارسال من الأعلى

الملخص

تناول البحث الأساليب الحديثة للتعلم والتي تعد من متطلبات لستراتيجيات وفق اسلوب التعلم الستراتيجي وفق تمرينات من أجل التمكن بمساعدة الحاسة البصرية، حيث تناول البحث ستراتيجية التعلم للحركات والمهارات الاساسية بالكرة الطائرة. ومن ذلك عالج البحث الأسلوب الستراتيجي للتعلم من أجل التمكن بمساعدة الحاسة البصرية لتلك المهارات والوصول إلى الاتقان لهكذا اسلوب مقارنة بالاساليب التقليدية كون واحد من الاساليب التي تناولها البحث ومدى الصعوبات التي تواجه عملية التعلم وفق الاساليب القديمة التقليدية أثناء أداء المهارات في الالعاب وخاصة الكرة الطائرة بصورة خاصة لما لها من امتياز لمهاراتها الفنية أثناء المباريات ، لذلك عالج البحث هذه المشكلة باستخدام تمرينات خاصة لستراتيجية التعلم من أجل التمكن بالمساعدة للحاسة البصرية لتعلم تلك المهارات (مهارة الاعداد والأرسال من الأعلى)، كما استنتج البحث المقارنة بين الاختبارات القبلية والبعدية بين المجموعتين للمجموعتين التجريبية والضابطة التي استخدمت البرامج التقليدية والبرامج الستراتيجية قيد الدراسة لأفراد العينة، كما أوصى البحث من إدخال الستراتيجيات بمساعدة الحاسة البصرية لتعلم مهارات أخرى، وأيضاً اقتراح دراسات مشابهة للتعلم لمهارات أخرى واستخدام اساليب تدريسية في تعلم المهارات لهذه اللعبة بالكرة الطائرة.

المراجع

أحمد حسين والجمل علي أحمد (1999): معجم المصطلحات التربوية المعرفة لتعليم وتعلم اللغة في المناهج وطرائث التدريس، ط2، القاهرة عالم الكتب.

أكرم زكي خطابية: موسوعة الكرة الطائرة الحديثة، ط1، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر، 1996.

فارس سامي: تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات البدنية والمهارية الهجومية بكرة السلة العراق باعمار (17-18) سنة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، العراق 2000.

محمد محمود؛ وحسانين؛ محمد صبحي: القياس في كرة السلة، دار الفكر العربي، ط1، حلوان، مصدر 1984.

فائز بشير حمودات ومؤيد عبدالله؛ كرة السلة, الموصل,العراق,1987.

رياض خليل خماس (وآخرون)، الكرة الطائرة تاريخ مهارات الأداء للمباريات والتدريب، ط1، بغداد، مكتبة الكلمة الطيبة، 2012.أبو شمة، أياد، مفهوم الذات لدى لاعبي كرة السلة في الاردن، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاردنية، عمان، (1995).

رشيد راشد الفهيدي: دليل الانشطة اللاعبوية، ط1، دار وائل للنشر، الكويت، 2009.

زكي محمد حسن: صانع الألعاب في الكرة الطائرة العقل المفكر للفريق، المكتبة المصرية للطباعة والنش والتوزيع، مصر، 2004.

عفاف عبدالله الكاتب، نجلاء عباس الزهيري، استراتيجيات فاعلة في طرائق تدريس التربية الرياضية، ط1، مطبعة الشموس، بغداد، 2011.

خضير عباس جري (وآخرون): طرائق التدريس العامة مفاهيم نظرية وتطبيقية، ط1 ، بغداد، دار الكتب والوثائق، 2018.

الحايك، صادق، أثر برنامج تدريبي مقترح لتطوير مهارة دقة التصويب لدى ناشئي كرة السلة في الاردن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية بالجامعة الاردنية، عمان، الاردن، (1993).

الجبيلي، سناء، قياس الخوف في السباحة لطالبات كلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق/ مصر(1)، 1990.

عبدالهادي، فاطمة؛ وعلي، ليلى، تأثير الثقة بالنفس على تعلم السباحة، المؤتمر العلمي الاول- دور التربية الرياضية في حل المشكلات المعاصرة، كلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق، مصر (3)، (1990).

كامل، عصمت، أثر ثلاثة أساليب للتدريس على مستوى الأداء الحركي، المؤتمر العلمي الاول للتربية الرياضية والبطولة، كلية التربية الرياضية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر (1981).

فرج، سمير، مقياس الخوف في تعلم مسابقات العاب القوى لطلبة كلية التربية الرياضية، الاسكندرية، نظريات وتطبيقات، مجلة علمية متخصصة، كلية التربية الرياضية للبنين، أبو قير، الاسكندرية، مصر (4) 1988.

Rennic. Lidor. Developing-mental-skills. Serving coaching volleyball. Feb. 1995.

Leonard, C., "The Relationship between Self Concept and Selcted Physical characteristics among Female Varsity Athletes and Paricipants", Macmillan College Publishing Companym (2002).

التنزيلات

منشور

2024-03-27

كيفية الاقتباس

رامي عماد عبدالستار. (2024). تأثير استخدام تمرينات وفق ستراتيجية التعلم من اجل التمكن بمساعدة الحاسة البصرية في دقة مهارتي الاعداد والأرسال من الاعلى لاعبو منتخب الجامعة المستنصرية بالكرة الطائرة. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 24(1), 63–71. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/92

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.