تمرينات خاصة وفق الخصائص البايوميكانيكية وأثرها في بعض المتغيرات الكينماتيكية لمراحل الأداء الفني وإنجاز رمي القرص للاعبي ذوي الاحتياجات الخاصة فئة (F39) متقدمين

المؤلفون

  • صباح مهدي صالح عباس جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

متغيرات كيناماتيكية، تمرينات خاصة، فعالية رمي القرص، ذوي الاحتياجات الخاصة فئة (F39) متقدمين

الملخص

تتضح اهمية البحث في تطوير القدرات البدنية العضلية والعصبية للاعبي ذوي الاحتياجات الخاصة فئة F39)) متقدمين من خلال اعداد تمرينات خاصة وفق المتغيرات البايوميكانيكية وأثرها في بعض المتغيرات الكينماتيكية لمراحل الأداء الفني وإنجاز رمي القرص من خلال استخدام التحليل الكينماتيكي لمراحل الأداء الحركي للفعالية بين الاختبارين (القبلي والبعدي) والذي له الدور الفاعل في التعرف على الأداء الفني او الحركي(التكنيكي) في أداء الرمي من اجل تجنب نقاط الضعف والمساهمة في زيادة الفهم لمكونات تكنيك الاداء حتى يمكن تطويره في ظل تلك الاعاقة وتعريف المدربين والقائمين بأن نوع الاعاقة في احدى الجهتين قد يكون له تأثير ايجابي في فعالية رمي القرص للرجال، ان مشكلة البحث ومن خلال اطلاع على الدراسات العلمية والبحوث السابقة لاحظ الباحث ان هذه الدراسات تضمنت جانب معين لهذه الفعالية ومنها دراسة الصفات البدنية بصوره عامة للاعب وهيه بذلك متجاهلة بذلك الجانب التدريبي للقوة العضلية العصبية والتي تؤثر في تكنيك أداء الفعالية وفق التمرينات الخاصة في تطوير بعض المتغيرات الكينماتيكية اثناء مراحل أداء الرمي، اما هدف البحث اعداد تمرينات خاصة وفق الخصائص البايوميكانيكية وأثرها في بعض المتغيرات الكينماتيكية لمراحل الأداء الفني وإنجاز رمي القرص لذوي الاحتياجات الخاصة فئة F39)) متقدمين، تكونت عينة البحث من (3) لاعبين يمثلون نخبة من لاعبي المنتخب الوطني لفعالية رمي القرص للرجال من ذوي الاحتياجات الخاصة فئة (F39) تم اختيارهم بالطريقة العمدية وذلك لملائمة مشكلة البحث، حيث تم أعطاء كل لاعب (15) محاولة بحيث يصبح مجموع المحاولات للاعبين بمجموعها (45) محاولة او مشاهدة وتم اجراء (الاختبار القبلي) ومن ثم طبقت التمرينات العامة على العينة بعدها تم اجراء (الاختبار البعدي) ومعالجتها احصائيا بواسطة برنامج(spss)، توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات ان هناك فروقا معنوية لبعض المتغيرات الكينماتيكية في اختبار (ت) لدلالة الفروق بين الاوساط الحسابية للاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي للمرحلة التحضيرية والرئيسية (الرمي) ومرحلة الاتزان لبعض المتغيرات الكينماتيكية، يوصي الباحث وضع تمرينات خاصة والتي بدورها تعتمد على التحليل الحركي الكمي في المناهج التدريبية المعدة من قبل المدرب الغرض منها تطوير الجوانب الميكانيكية لمراحل الاداء الفني لفعالية رمي القرص لذوي الاحتياجات الخاصة فئة(F39) متقدمين.

المراجع

- أكرم حسين جبر: التحليل الفني والبايوميكانيكي للألعاب العشرية للرجال والسباعية للنساء وطرائق تدريبها، ط2، دار الوثائق العراقية، 2019م

- أسامة رياض: رياضة المعوقين الأسس الطبية والرياضية، والرياضية، القاهرة، دار الفكر العربي ،2005, ص98

- حمد بدر: أصول البحث العلمي ومناهجه، وكالة المطبوعات، الكويت، ط4, 1978 ,ص33

- سمير مسلط الهاشمي. البايوميكانيك الرياضي. ط2، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر ،1999.

- سمير مسلط الهاشمي: البايوميكانيك الرياضي، ط3، بغداد، النبراس للطباعة والتصميم، 2010م.

- ريسان خريبط مجيد، نجاح مهدي شلش. التحليل الحركي. ط1, عمان، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع , 2002

- قاسم حسن حسين وايمان شاكر: مبادئ الاسس الميكانيكية للحركات الرياضية، مصدر سبق ذكره، ص 88.

- علي حسنين حسب الله وآخرون: الكرة الطائرة المعاصرة، مكتبة ومطبعة الغد , 2000 ,ص53.

- عادل عبد البصير علي: الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق في المجال الرياضي، ط2,القاهرة، مركز الكتاب للنشر,1998,ص293

- مروان عبد المجيد إبراهيم: الألعاب الرياضية للمعوقين، دار الحكمة، جامعة البصرة، 1992، ص3.

- محمد جاسم محمد: تصميم نموذج نظري بايوميكانيكي للتنبؤ بالإنجاز الأفضل في فعالية رمي القرص، رسالة ماجستير غير منشورة, 2012م.

- ناصر علوان عبيد: اهم المتغيرات الكينماتيكية في انجاز رمي القرص وعلاقتها بدفع الثقل من الدوران للمتقدمين، رسالة ماجستير غير منشورة, 2009م.

- نجاح مهدي شلش: التحليل الحركي البايوميكانيكي، ط1 بغداد، الايك للتصميم والطباعة ،2011م، ص130

التنزيلات

منشور

2024-09-30

كيفية الاقتباس

صباح مهدي صالح عباس. (2024). تمرينات خاصة وفق الخصائص البايوميكانيكية وأثرها في بعض المتغيرات الكينماتيكية لمراحل الأداء الفني وإنجاز رمي القرص للاعبي ذوي الاحتياجات الخاصة فئة (F39) متقدمين. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 24(3), 139–158. استرجع في من https://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/149