دراسة واقع التماثل والتكامل للسلوك المرتبط بالأداء بين الرئيس والأعضاء للاتحادات الفرعية لألعاب المضرب في العراق

المؤلفون

  • سلمان كاظم حسن جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • هشام هنداوي هويدي جامعة القادسية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

التماثل , التكامل , السلوك المرتبط بالأداء

الملخص

خلاصة هذا البحث هو دراسة واقع التماثل والتكامل من خلال بناء مقياس السلوك المرتبط بالأداء لقياسهما  ومعرفة دورهما بين رئيس الاتحاد واعضاءه في الاتحادات الفرعية لألعاب المضرب فكانت العينة هم رؤساء واعضاء الاتحادات الفرعية لألعاب المضرب البالغ عددهم (114) فرد واخذ المجتمع بالكامل (الحصر الشامل) وحدد الباحث العاب المضرب( التنس الارضي , تنس الطاولة , الريشة الطائرة , الاسكواش) والهدف من هذه الدراسة هو معرفة ايهما صاحب الدور الكبير لنجاح الاتحادات الرياضية اداريا هل هو التماثل الذي يعني التشابه بالقيم والصفات الشخصية والافكار ام التكامل الذي يعني الاختلاف ولكن مكملين بعضهم لبعض , حدد الباحث مجالات المقياس من خلال عرض مجموعة اجراءات منها الاستبيان المفتوحة والخبراء والرسائل والاطاريح والكتب وعرضت على الخبراء لتحديد صلاحيتها ثم اعداد الفقرات وايضا عرضها على الخبراء وتحديد صلاحيتها عن طريق اختبار مربع كا وبعد اكتمال المقياس بشكله الاولى وتكون من اربع مجالات( اسلوب التفكير التباعدي التقاربي, موقع الضبط الداخلي– الخارجي ,الاسلوب المعرفي المسايرة– المغايرة ,اسلوب التفكير المقيد – المرن ) وكل مجال يحتوي على ست فقرات واتحذ الباحث طريقة المواقف اي تكون كل فقرة تحمل اختيارين( أ , ب ) ولتسهيل الحصول على الاجابات تم تصميم استمارة الكترونية واجراء التجربة الاستطلاعية على (14) فرد , بعد تلك الاجراءات اجريت تجربة البناء على ( 100) فرد من العينة وتم الحصول على (96) اجابة تم التعامل مع الاجابات احصائياً لاستخراج القدرة التمييزية للفقرات واستخدام الاسس العلمية (صدق وثبات وموضوعية) للمقياس ليكتمل بشكله النهائي ويصبح جاهز للتطبيق .  

المراجع

- عامر سعيد الخيكاني. بناء مقياس للعدوانية على الرياضيين وتقنينه على لاعبي كرة القدم وتحديد مستوياته والمقارنة به حسب مركز اللعب. اطروحة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية الرياضية. جامعة بغداد .2002

- مصطفى القمشي (وآخرون) ؛ القياس والتقويم في التربية الخاصة : ( عمان دار الفكر ، 2000).

- المنيزل، عبدالله فالح (2009)مبادئ القياس والتقويم في التربية، الشارقة، الامارات العربية المتحدة.

- هشام هنداوي هويدي , احصاء المقاييس فلسفة وتطبيق , ط1 ,بغداد , دار الضياء للطباعة .2021 .

- باسم نزهة السامرائي وطارق حميد البلداوي. بناء مقياس الاتجاهات للطلبة نحو مهنة التدريب. المجلة العربية للبحوث التربوية. العدد 198, 1988.

- موسى النبهان : أساسيات القياس في العلوم السلوكية : ط1 ، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، 2004.

- نادر فهمي الزيود وهشام . مبادئ والقياس والتقويم في التربية . ط3 . عمان . دار الفكر . 2005.

- عبد الجليل الزوبعي وآخرون : الاختبارات والمقاييس النفسية ، جامعة الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1981

- Eble R.L : Essential of Edeaca lionol mea surement end Edition new York , paren thetic-Hill , 1972.

التنزيلات

منشور

2024-09-30

كيفية الاقتباس

سلمان كاظم حسن, & هشام هنداوي هويدي. (2024). دراسة واقع التماثل والتكامل للسلوك المرتبط بالأداء بين الرئيس والأعضاء للاتحادات الفرعية لألعاب المضرب في العراق. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 24(3), 69–78. استرجع في من https://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/140

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.