تأثير الاسلوب المنافسة الذاتية في تقليل الوقف الحرجي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للناشئات

المؤلفون

  • كالي علي حسن رسول السليمانية- كلية التربية البدنية والعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

الأسلوب المنافسة الذاتية، الوقف الحرجي

الملخص

جاء دور علم النفس الرياضي في الدراسة الحالية لمعالجة الحالات التي تعرقل التطور في تعليم الأداء المهاري للاعبات من خلال استخدام أسلوب المنافسة الذاتية الذي نجح في اغلب الألعاب الرياضية الأخرى وجاء دوره هنا في رفع المستوى المهاري للاعبات في الكرة الطائرة وهنا تتجلى أهمية البحث في الارتقاء بمستوى تعلم الأداء المهاري بالكرة الطائرة نحو الأفضل من خلال التجريب الحقيقي لمستوى أسلوب المنافسة الذاتية ودوره في تقليل الحرج الموقفي, وتعد مشكلة البحث في إن نتائج الأداء المهاري بالكرة الطائرة لا ترتقي لمستوى الطموح إثناء التعليم وتطبيق التمرينات نتيجة الخوف والتوتر والحرج.

          وكانت أهم أهداف البحث هو التعرف على تأثير الأسلوب المنافسة الذاتية في تقليل الوقف الحرجي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للناشئات, وشمل مجتمع وعينة البحث اللاعبات الناشئات بالكرة الطائرة لنادي سليمانية الرياضي والبالغ عددهن 25 لاعبة وتم اختيار (20) لاعبة مقسمة لمجموعتين ضابطة وتجريبية، واجريت التجربة الميدانية في القاعة المغلقة لنادي السليمانية الرياضي، وتم تطبيق التمرينات خلال شهر واحد مع الاستعانة بالتجربة الاستطلاعية والاختبارات المستخدمة وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان أسلوب المنافسة الذاتية ساعد في تقليل الوقف الحرجي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للاعبات ونوصي الباحثة باعتماد أسلوب المنافسة الذاتية لأنه يساعد في تقليل الوقف الحرجي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للاعبات .

المراجع

- احمد عبد المنعم ومحمد صبحي . الأسس التعليمية للكرة الطائرة : القاهرة ، مركز الكتاب للنشر ، 1997.

- أمين الخولي ومحمود عنان . المعرفة الرياضية : ط1 ، القاهرة ، مركز الكتاب والنشر ,2001 .

- أسامة كامل راتب . الأعداد النفسي للناشئین : ط1 القاهرة ، دار الفكر العربي، 2011.

-أسامة كامل راتب. تدريب المهارات النفسية تطبيقات في المجال الرياضي: القاهرة, دار الفكر العربي, 2000.

- بدر محمد ألأنصاري . قياس الحرج لدى طلاب المرحلة الجامعية من الجنسين وعلاقته ببعض المتغيرات التشخيصية في المجتمع الكويتي : جامعة الكويت ،بحث منشور بمجلة كلية ألآداب ،1997.

- بان عدنان محمد .الأسلوبان الامري والتدريبي لذوي الحرج الموقفي وتأثيرهما في تعلم بعض المهارات الأساسية بعارضة التوازن والاحتفاظ بها في الجمناستك الفني :أطروحة دكتوراه منشورة ،كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد 2007.

- سعد محسن إسماعيل . تأثير أساليب تدريبية لتنمية القوة الانفجارية للرجلين والذراعين في دقة التصويب البعيد بالقفز عاليا في كرة اليد : أطروحة دكتوراه ، بغداد ، 1996 .

-زينب صباح إبراهيم . تأثير استراتيجية الإدخال (التخمين )في اكتساب بعض المهارات الأساسية على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني لذوات الحرج الموقفي : رسالة ماجستير ،كلية التربية الرياضية ،جامعة ديالى ، 2012.

- عامر سعيد الخيكاني وأخرون . علم النفس الرياضي: ط1, دار الضياء للطباعة والتصميم, النجف الاشرف, العراق, 2015.

- قاسم لزام صبر. موضوعات في التعلم الحركي: بغداد، مطابع الجمعة، 2005، ص56

- مصطفى نوري القمش؛ خليل عبد الرحمن المعاطية. الاضطرابات السلوكية والانفعالية: ط1,عمان:الأردن ،دار صفاء للنشر والتوزيع،2011.

-محمد صبحي حسانين وحمدي عبد المنعم. الأسس العلمية للكرة الطائرة وطرق القياس. ط1: القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1997 .

-نوري إبراهيم الشوك . بعض المحددات التخصصية الأساسية الشخصية لناشئي الكرة الطائرة في العراق بأعمار (14 – 16 ) سنة ، أطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد ، 1996 .

- ناهدة عبد زيد . أساليب في التعلم الحركي : دار الكتب العلمية ، بيروت ،1999.

التنزيلات

منشور

2024-03-12

كيفية الاقتباس

كالي علي حسن رسول. (2024). تأثير الاسلوب المنافسة الذاتية في تقليل الوقف الحرجي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للناشئات. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.2), 47–53. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/35

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.