مستوى التدفق النفسي وعلاقته بمهارتي المناولة والاستلام بكرة اليد لدى شباب نادي ديالى

المؤلفون

  • اياد كامل شعلان جامعة ديالى - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

التدفق النفسي، المناولة والاستلام، الشباب، كرة اليد، اللاعبين

الملخص

تكمن أهمية البحث في التعرف التدفق النفسي لدى اللاعبين الشباب بكرة اليد وعلاقته بمهارتي المناولة والاستلام، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية، حدد مجتمع البحث بلاعبي كرة اليد للشباب بأعمار 15-18 سنة للموسم الرياضي 2022/2023 في محافظة ديالى موزعين على اقضية المحافظة للاندية والبالغ عددهم (6) اندية واختير نادي ديالى الرياضي بكرة اليد كعينة للبحث بالطريقة العشوائية والبالغ عددهم (18) لاعباً، أجريت التجربة الرئيسة على (15) لاعباً، وبهذا تكون النسبة لافراد عينة البحث (19.73%). توصل الباحث إلى إن التدفق النفسي لدى اللاعبين الشباب في نادي ديالى الرياضي بكرة اليد كان متوسط، وإِنَّ الأداء المهاري الأمثل يتطلّب من اللاعب ان يكون على مستوى عالٍ من التمتع بالمهارات النفسية بحسب ضغوط المنافسة لـــدى افراد عينة البحث، ويوصي الباحث إلى ضرورة إفادة المعنيين من الهيئات الإدارية والمدربين من البرنامج النفسية، لما لَهُ من أَثر في تطور المهارات الأساسية، وضرورة أن يكون هناك شخص متخصص (نفسي) لكل فريق وخاصة المنتخبات الوطنية ويكون مسؤولًا ومشرفًا على تطبيق المناهج النفسية.

المراجع

احمد حمزه عبد الحسن الياسري؛ برنامج إرشادي نفسي في تنمية التّدفق النّفسي وأثره في تطوير بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للشباب: (رسالة ماجستير، جامعة بابل، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، 2017)

ازهر كمال حسين؛ تأثير برنامج إرشادي تدريبي في التدفق النفسي والمهارات الأساسية للاعبين الشباب بكرة القدم: (أطروحة دكتوراه، جامعة ديالى/ كلية التربية الأساسية، 2017)

سامر سعدون عبد الرضا عبد الرضا, & اياد سعدون عبد الرضا عبد الرضا. (2021). مفهوم الذات وعلاقته بدقة التصويب بكرة اليد لدى لاعبي منتخب كلية بلاد الرافدين الجامعة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية 31(3), 52-60..

سهير كامل أحمد؛ التوجيه والإرشاد النفسي: (القاهرة، مركز الإسكندرية للكتاب، 2000)

صالح حسن احمد الداهري؛ أساسيات التوافق النفسي والاضطرابات السلوكية والانفعالية (الأسس والنظريات)، ط1: (عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، 2003).

عكلة سليمان الحوري، وكامل عبود العزاوي؛ الإعداد النفسي للرياضيين، ط1: (الأردن، دار الكتاب الثقافي،2011).

علي سلمان عبد الطرفي ؛ الاختبارات التطبيقية في التربية الرياضية ( بدنية – حركية – مهارية ) : ( بغداد ، مكتب النور ، 2013 )

محمد السعيد عبد الجواد أبو حلاوة . حالة التدفق المفهوم الأبعاد والقياس، شبكة العلوم النفسية العربية، العدد (29)، 2013.

التنزيلات

منشور

2024-03-27

كيفية الاقتباس

اياد كامل شعلان. (2024). مستوى التدفق النفسي وعلاقته بمهارتي المناولة والاستلام بكرة اليد لدى شباب نادي ديالى. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 24(1), 17–22. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/91

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.