اثر استراتيجية R.E.A.C.T في اكتساب الاداء المهاري في فعالية رمي القرص للطلاب

المؤلفون

  • خطاب غانم محمود طالب ماجستير / جامعة واسط
  • امين عطا حسن جامعة واسط / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية R.E.A.C.T ، اكتساب الاداء المهاري ، فعالية رمي القرص للطلاب

الملخص

تطرق الباحث الى اهمية استراتيجية R.E.A.C.T وذلك لمدى اهمية هذا النوع من الاستراتيجيات التي تعد احدى استراتيجيات التعلم النشط التي تعود الى مبدأ النظرية البنائية وتتمثل في اعتمادها الأساس على مدى التفاعل العلمي بين المتعلمين في ضوء مبادئ التعلم البنائي فضلاً عن ذلك مدى اعتمادها في ربط المعرفة العلمية الجديدة بالمعرفة السابقة للمتعلم بالحياة الواقعية لذلك فأنها تساعد في اقامة علاقات بين المفاهيم وتحسين التعلم على المهارات بوضوح وسهولة وتم توضيح ان هذه الاستراتيجية لها ارتباط وثيق من خلال تعلم الطلبة الاداء المهاري , لذا كان من المهم البحث عن وسائل تساعد على تعليم المهارات ومن هذه الوسائل هو التعلم بأستخدام  استراتيجية R.E.A.C.T للنهوض بقدرات الطلاب وهذا ما ينعكس على ادائهم المهاري بشكل اكثر فاعلية وتاثير .وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة ) وقام الباحث بأختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث تمثلت عينة البحث بطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط المتمثلة بشعبة (ج,د) اذ بلغ عدد الطلاب لكل شعبة (18) طالب بشكل متساوي ليمثلوا عينة البحث وقد استغرقت التجربة الرئيسية (8 )اسابيع وتمت معالجة النتائج بأستخدام الحقيبة الاحصائية ( (SPSS

وبالقوانين الاحصائية (الوسط الحسابي- الانحراف المعياري – مربع كاي كا2- معامل الارتباط البسيط بيرسن – اختبار T ) نفذ الباحث خطوات الاستراتيجية التي اعدها بالجزء الرئيسي من الوحدة التعليمية وان اهم ما استنتجه الباحث هو ان الاستراتيجية اسهمت وبشكل ملحوظ في تعلم الطلاب في حين اوصى الباحث بأستخدام هذه الاستراتيجية لما له اثر في تطوير الاداء المهاري لدى الطلاب .

المراجع

ريام أنور سعود: إثر استراتيجية R.E.A.C.T في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم والحس العلمي عندهن، رسالة ماجستير، جامعة بابل، كلية التربية الأساسية، 2021.

سارة مهدي صاحب: تأثير تمرينات خاصة مركبة في التعلم السريع للأداء الفني وتحسين بعض القدرات البدنية وإنجاز رمي القرص للطالبات، رسالة ماجستير، جامعة الكوفة، كلية التربية للبنات، قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، 2021م.

شيرين نصحي: فاعلية استراتيجية REACT ( الربط – الخبرة –التطبيق –التعاون – النقل) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، بحث منشور، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية ، جامعة عين شمس، المجلد 45، العدد 1، 2020.

صريح عبد الكريم وطالب فيصل؛ القانون الدولي لألعاب القوى(ترجمة)، بغداد 2010.

عبد الرحمن محمد العيسوي : سيكولوجية التعلم والتعليم : ( عمان , دار اسامة للنشر و 2013.

مرتضى ياسر عنز؛ اثر استراتيجية R.E.A.C.T في تحصيل طلاب الصف الخامس الاحيائي في مادة الكيمياء والذكاء الناجح لديهم ، رسالة ماجستير، جامعة بابل، كلية التربية الأساسية، 2020م.

نجاح مهدي شلش و أكرم محمد صبحي :التعلم الحركي، ( جامعة البصرة ، دار الكتب للطباعة والنشر ،1994.

نزار النفاخ وفراس كسوب وايمن هاني؛ الاختبارات المعرفية. النجف الأشرف، دار الضياء للطباعة والتصميم، 2016.

التنزيلات

منشور

2025-01-27

كيفية الاقتباس

خطاب غانم محمود, & امين عطا حسن. (2025). اثر استراتيجية R.E.A.C.T في اكتساب الاداء المهاري في فعالية رمي القرص للطلاب. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 24(4), 123–133. استرجع في من https://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/167

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.