تأثير تمرينات خاصة على القوة وتحملها للقبضتين ومسكات المصارعة للطلاب

المؤلفون

  • أمين علي جبر السلطاني مديرية تربية الديوانية
  • عامر موسى عباس

الكلمات المفتاحية:

تمرينات خاصة –القوة وتحملها للقبضتين – مسكات المصارعة للطلاب.

الملخص

تجلت أهمية البحث في وضع تمرينات خاصة بيد المدرسين والمدربين والعاملين في مجال التعلم والتدريب بلعبة المصارعة والاتحادات المركزية والفرعية لرفع مستوى الأفراد سواء من الطلاب أو المصارعين المبتدئين في تحمل القوة للقبضتين (اليمين، واليسار) ومسكات المصارعة، أما مشكلة البحث فكانت عند تعلم المسكات في لعبة المصارعة للطلاب في المرحلة الدراسية (الثالثة) تحتاج الى قوة مسك اليدين عند الأداء لهذه المسكات مع الزميل المنافس، حيث تسمح للطلاب بالأداء الأفضل في تنفيذ هذه المسكات، وهذه تتطلب من الطالب أو المصارع المبتدئ تطوير هذا العملية (المسك) بقوة خاصة لغرض الأداء الأفضل وذلك من خلال تمرينات خاصة تحاكي طبيعة العمل للأداء بالقبضتين وتحسين العضلات العاملة والتقليل من كبح العضلات المضادة  باليد نفسها ، لذا أرتأى الباحثان الخوض في هذه الدراسة بإعداد تمرينات خاصة لتطوير قوة القبضتين وتحملهما وكذلك تحسين المسك، والغرض من هذه الدراسة هو إعداد تمرينات خاصة، والتعرف على تأثير هذه التمرينات في تطوير قوة القبضتين (اليمين، واليسار) وتحملهما ،وكذلك في مسكات المصارعة للطلاب، والتعرف على الفروق التي تظهر في المجموعة الواحدة بين الاختبارات القبلية والبعدية، والتعرف على الفروق بين المجموعتين (التجريبية، والضابطة) وكذلك التعرف على الأفضلية لأيهما، وحدد الباحثان عينة البحث طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة القادسية للعام الدراسي(2022-2023)، وهم شعبة (هـ) وعددهم (20) طالب وتم تقسيمهم الى مجموعتين (تجريبية، وضابطة) (10) طالب لكل مجموعة، واجرى الباحثان التجانس والتكافؤ لعينة البحث في المتغيرات المدروسة، وتم تنفيذ جميع الإجراءات الميدانية من الاختبارات والقياسات التي من خلالها تحصيل البيانات اللازمة ومن ثم إجراء الاحصائيات المناسبة وتبويبها على شكل جداول وتحليلها ومناقشتها ووضع الاستنتاجات المناسبة والتوصيات من النتائج المتحققة .

المراجع

- أبو العلا احمد عبد الفتاح واحمد نصر الدين: فسيولوجيا اللياقة البدنية، القاهرة، دار الفكر العربي، 1993م.

-بسطويسي احمد، عباس احمد السامرائي: طرق التدريس في التربية الرياضية، مطابع جامعة الموصل، 1984م .

- عادل تركي حسن الدلوي : مبادئ التدريب الرياضي وتدريبات القوة ، ط1 ، العراق ، دار الضياء للطباعة والتصميم ،2011.

- عامر موسى عباس واخرون: جهاز الكتروني لاختبار تحمل القوة للقبضتين، براءة اختراع (7115) في 2022 .

-عبد الله حويل فرحان الكعبي: تأثير مناهج تدريبية بحجوم مختلفة على المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والأداء المهاري للناشئين بكرة القدم, رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية – جامعة القادسية، 2008م.

-محمد حسن علاوي: علم التدريب الرياضي، ط1، دار المعارف، مصر، 1986م .

- محمد جابر بريقع، إيهاب فوزي البديوي: تمرينات الإطالة للرياضيين (أسس-مفاهيم-رياضات مختلفة)، الإسكندرية ، منشأة المعارف،2007م.

- محمد جاسم الياسري: الأسس العلمية لاختبارات التربية الرياضية، دار الضياء للطباعة، النجف الاشرف، ط1،2010م.

- وديع ياسين وحسن محمد عبد العبيدي: التطبيقات الإحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، 1999م.

- أحمد عبد الحميد وحسام الدين مصطفى: أسس التدريب في المصارعة، ط1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية ،2009.

- طلحة حسام الدين واخرون: الموسوعة العلمية في التدريب الرياضي – القوة – القدرة –تحمل القوة – المرونة، القاهرة، دار الفكر العربي،2011.

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

أمين علي جبر السلطاني, & عامر موسى عباس. (2023). تأثير تمرينات خاصة على القوة وتحملها للقبضتين ومسكات المصارعة للطلاب. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(2.2), 37–47. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/38

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.