تأثير تمرينات خاصة لتقليل من العجز الثنائي في القوة القصوى لعضلات الذراعين والانجاز في رفع الاثقال للمعاقين حركيا

المؤلفون

  • وسام ياسين برهان وزارة التربية-تربية القادسية
  • محمد نصير فالح محمد وزارة التربية-تربية القادسية

الكلمات المفتاحية:

العجز الثنائي, القوة القصوى, الانجاز, المعاقين حركيا

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على اثر تمرينات خاصة لتقليل من العجز الثنائي في القوة القصوى لعضلات الذراعين والانجاز في رفع الاثقال للمعاقين حركيا. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة الواحدة , وقد حدد الباحثان مجتمع بحثهم وهم لاعبو رفع الاثقال للمعاقين حركيا المنتمين الى اللجنة البارالمبية الفرعية في الديوانية والبالغ عددهم (5) لاعبين . وتم استخراج القوة النسبية لكل لاعب لضبط متغير كتلة الجسم . اما إجراءات البحث الميدانية فقام الباحثان باعداد تمرينات خاصة لتقليل من العجز الثنائي للقوة القصوى لعضلات الذراعين بإعطاء احمال إضافية للعضلات الضعيفة بأسلوب علمي للمجموعة التجريبية لمعرفة اثرها في الحد من ظاهرة العجز الثنائي ومدى تاثيره على الانجاز. وبعد تنفيذ مفردات التمرينات خاصة لتقليل من العجز الثنائي لمدة (8) أسابيع وبعدها تم اجراء الاختبار البعدي وعولجت البيانات احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة للدراسة . اما اهم الاستنتاجات التي توصل اليه الباحثان بان حققت عينة البحث التي استعملت تمرينات خاصة لتقليل من العجز الثنائي الى تطور القوة القصوى لعضلات الذراعين مما ساهمت بتقليل من العجز الثنائي ما بين عضلات الذراعين مما كان له الأثر في تطور انجاز رفع الاثقال للمعاقين حركيا.

المراجع

- أبو العلا عبد الفتاح : التدريب الرياضي ، الأسس الفسيولوجية ، دار الفكر العربي ، القاهرة , 1997م

- احمد محمود إبراهيم وعاطف محمد اباظة : الأسس العلمية والتطبيقية لتخطيط البرامج التدريبية للجملة الحركية "الكاتا" برياضة الكاراتيه ، الإسكندرية ، منشاة المعارف ، 2005 .

- حسين مردان عمر واياد عبد رحمن : البايوميكانيك في الحركات الرياضية ، العراق , مطبعة النجف الاشرف ، 2011

- عبد العزيز احمد النمر وناريمان الخطيب : التدريب بالاثقال وتصميم برامج القوة وتخطيط الموسم التدريبي ، القاهرة ، مركز الكتاب للنشر ، 1996 .

- محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان: القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي. عمان، دار الفكر العربي، 2000 .

- هاني عبد العزيز الديب : تأثير برنامج تدريبي للقوة العضلية على تحسين خاصة لتقليل من العجز الثنائي ، أطروحة دكتوراه ، جامعة حلوان ، 2003 .

- Justin Leonarrd : Muscle Building Tips h://www.leanard.Fitness،Compeig.htm،2001

- Ian Taylor , David Vear : Taylor on hockey , first published , greater house , London , 1998

- Everet Asberg : Muscle Mechanics , Realistic , Individualized Professional Training Seines , Dallas , 1998.

التنزيلات

منشور

2023-03-29

كيفية الاقتباس

وسام ياسين برهان, & محمد نصير فالح محمد. (2023). تأثير تمرينات خاصة لتقليل من العجز الثنائي في القوة القصوى لعضلات الذراعين والانجاز في رفع الاثقال للمعاقين حركيا. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.1), 1–5. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/4

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.