الاستقرار الوظيفي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى المشرفين اختصاص التربية الرياضية في مديرية تربية السليمانية

المؤلفون

  • علي كريم علي جامعة كرميان
  • عصام اكرام عباس جامعة كرميان
  • علي اسماعيل محمد جامعة كرميان

الكلمات المفتاحية:

الاستقرار الوظيفي، الرضا الوظيفي، المشرفين الاختصاص

الملخص

          تتجلى أهمية البحث في معرفة العلاقة بين الاستقرار الوظيفي والرضا الوظيفي لدى المشرفين الاختصاص  في مديرية تربية السليمانية، وقد هدف البحث إلى التعرف على معنوية هذه العلاقة، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملاءمته وطبيعة هذه الدراسة وأهدافها، واشتملت عينة الدراسة علي (40) مشرف اختصاص في تربية سليمانية ، تم قياس الاستقرار الوظيفي والرضا الوظيفي لديهم باستخدام مقياسي الاستقرار الوظيفي والرضا الوظيفي، ومن أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحثون انه توجد علاقة ارتباط معنوية بين الاستقرار الوظيفي والرضا الوظيفي لدى المشرفين الاختصاص في مديرية تربية السليمانية.

المراجع

افتخار ياسر كريم وآخرون؛ دراسة مقارنة للقدرة على الإبداع الإداري لدى العاملين في المدارس التخصصية للألعاب الفردية والفقرية، بحث منشور، مجلة الرياضة المعاصرة، جامعة بغداد، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، المجلد (17)، العدد (3)، 2018 .

باسم محمد صالح كنو؛ الاستقرار الوظيفي وعلاقته بمهارات التدريس لمدرسي التربية الرياضية في محافظة ديالى: (رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، 2020).

بن منصور رفيقة؛ الاستقرار الوظيفي وعلاقته بأداء العاملين في القطاع الخاص: (رسالة ماجستير، جامعة باتنة، 2014).

حنفي فاتح؛ الترقية الوظيفية والاستقرار الوظيفي المهني: (رسالة ماجستير في علم الاجتماع، جامعة منتوري، قسطنطينية، الجزائر، 2006).

سعد علي حمود العنزي؛ الرضا الوظيفي والأداء: (رسالة ماجستير في إدارة الإعمال غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 1985).

سعود محمد النمر؛ الإبداع الإداري، دراسة سلوكية: (المدير العربي، ع (117)، 1992).

سليمان خليل الفارس وآخرون؛ إدارة الموارد البشرية الأفراد: (جامعة دمشق، حقوق التكاليف للطبع والنشر، 2006).

محمد عبد المقصود؛ معوقات تنمية الإبداع في التربية العربية وسبل مواجهتها، دراسة تحليلية: (مجلة التربية المعاصرة، عمان، 1998).

مشعل بن مبارك الحارثي؛ واقع تطبيق عناصر الإبداع الإداري وأبرز معوقاته لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة جدة: (رسالة ماجستير، السعودية، 2012).

ناصر قاسمي؛ التحميل السوسيولوجي نماذج تطبيقية: (ديوان المطبوعات الجامعية، 2017).

الاء إب ا رهيم خليل؛ الكفايات التدريسية وفق أنموذج هيرمان وعلاقتها بالرضا الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية في

محافظة بغداد. )أطروحة دكتو ا ره , كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد.

التنزيلات

منشور

2024-03-12

كيفية الاقتباس

علي كريم علي, عصام اكرام عباس, & علي اسماعيل محمد. (2024). الاستقرار الوظيفي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى المشرفين اختصاص التربية الرياضية في مديرية تربية السليمانية. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 23(1.2), 54–61. استرجع في من http://spojou.qu.edu.iq/index.php/qjpes/article/view/44